الأحد 02 صفر / 20 سبتمبر 2020
01:54 م بتوقيت الدوحة

850 مليون ريال أرباح «وقود» خلال التسعة أشهر الأولى من 2016

الدوحة - قنا

الخميس، 27 أكتوبر 2016
وقود
وقود
أعلنت شركة قطر للوقود /وقود/ أنها اعتمدت نتائجها المالية عن الربع الثالث من العام الحالي خلال اجتماع مجلس إدارة الشركة اليوم برئاسة سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس المجلس.

وذكر بيان صحفي صادر عن الشركة أن المجلس ناقش مشروع الاتفاقية الجديدة المزمع توقيعها قريباً بين قطر للبترول وقطر للوقود بخصوص بيع وشراء المنتجات البترولية (SPA) والتي سيتم تطبيقها لاحقا، كما تمت مناقشة بعض القضايا الاستراتيجية المتعلقة بإيجاد بدائل دخل جديدة ستقوم الشركة بتطبيقها لاحقا، حيث أفاد رئيس المجلس سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني بأن هناك خطة طموحة يتم وضعها حالياً للشركة للحفاظ على النمو المستدام والمتوازن لأرباحها خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه صرح المهندس إبراهيم جهام الكواري الرئيس التنفيذي لـ /وقود/ وفقا للبيان أن صافي الأرباح التي حققتها الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بلغت 850 مليون ريال تقريباً مقارنة بـ960 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي وبانخفاض قدره 11 بالمائة تقريباً.

وعزا هذا الانخفاض في الأرباح إلى إلغاء الفئات السعرية لبيع الديزل بالكميات.

وبخصوص العائد على السهم للشركة الأم فقد بلغ 8,52 ريال للسهم الواحد لتلك الفترة مقارنة بـ 9,70 ريال لنفس الفترة من العام الماضي، حيث يرجع الانخفاض في عائد السهم بشكل مباشر الى توزيع الشركة لأسهم مجانية بنسبة 8 بالمائة خلال السنة المالية الماضية 2015.

وأفاد المهندس الكواري بأن الشركة حافظت على نمو أصولها وحقوق الملكية لديها، حيث تجاوزت الأصول 11 مليار ريال بينما تجاوزت حقوق الملكية 7,2 مليار ريال لنفس الفترة.

وبخصوص المشاريع الحالية والمستقبلية التي تنفذها الشركة فقد أضاف الرئيس التنفيذي لـ / وقود / أن عدد محطات وقود التي تعمل حاليا في الدولة بلغ 40 محطة (بما فيها المحطات المتنقلة)، فيما يجري العمل في العديد من المشاريع المختلفة منها 3 محطات للوقود جاهزة تماما للتشغيل ويجري التنسيق حاليا مع هيئة الأشغال العامة لربط المداخل والمخارج مع الشوارع الرئيسية المؤدية إليها، ويتوقع تشغيل تلك المحطات قريباً. 

وأضاف أن هناك 3 محطات أوشكت على الاكتمال في مناطق مشيرب على طريق الريان والمشاف شمال الوكير والريان القديم أمام مشروع البساط الأخضر، ويتوقع تشغيلها خلال شهر نوفمبر المقبل كما أن هناك 8 محطات في مناطق مختلفة قد شارفت على الانتهاء ويتوقع التشغيل مع نهاية العام الحالي.

ونوه إلى أن هناك أربع محطات من المتوقع إكمالها خلال العام المقبل، مضيفا أن هناك 4 محطات جديدة في مراحل المناقصة والترسية، و3 محطات في مرحلة التصميم والموافقات ويتوقع اكتمالها العام المقبل.

كما أشار إلى أنه يجري التنسيق حاليا بين قطر للوقود ووزارة البلدية والبيئة لتخصيص 34 موقعاً ملائماً لإقامة محطات وقود، بحيث تغطي معظم مناطق الدولة.

كما اكتملت مشاريع التوسعة في 4 محطات بينما يجري العمل في 6 مشاريع توسعة أخرى.
أما بالنسبة لمراكز فاحص فإنه بعد افتتاح مراكز فاحص وادي البنات والمعمورة والوكرة، يجري العمل حاليا في 7 مشاريع لإقامة مراكز فحص جديدة، وهي في مرحلة التصميم والموافقات ويتوقع اكتمالها خلال العام 2017.

أما بخصوص مبيعات البوتاجاز الإجمالية خلال الفترة فقد نمت بنسبة 5.7 بالمائة، كما تجاوز عدد أسطوانات البوتاجاز (اعادة تعبئة وجديد) 1.2 مليون أسطوانة معدنية و491 ألف اسطوانة شفاف (12 و 6 كغم).

وبالنسبة لتسويق المنتجات الأخرى كالبيتومين فقد ارتفعت المبيعات بنسبة كبيرة تجاوزت 65.7 بالمائة لنفس الفترة. ويجري التنسيق حالياً مع هيئة الأشغال العامة لتوقيع مذكرة تفاهم بحيث تقوم وقود بتزويد المقاولين العاملين مع الهيئة بمادة البيتومين 60 / 70 والبيتومين المحسن (البوليمر) وتقوم وقود حالياً ببناء صهاريج تخزين جديدة وشراء سفن نقل حديثة مخصصة لهذه الخدمات.

وبخصوص مبيعات المشتقات البترولية باختلاف أنواعها فقد وصل معدل نموها خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي الى 11.4 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث تجاوزت المبيعات الاجمالية 2,393 مليون لتر.

أ.س
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.