الثلاثاء 16 رمضان / 21 مايو 2019
03:31 ص بتوقيت الدوحة

بورصة قطر تبدأ إجراءات برنامج التميز في علاقات المستثمرين

قنا

الأربعاء، 21 سبتمبر 2016
بورصة قطر
بورصة قطر
أعلنت بورصة قطر عن البدء في إجراءات برنامج التميز في علاقات المستثمرين، الذي تم إطلاقه في شهر أغسطس من العام الجاري 2016، وذلك بالتعاون مع شركة إريديوم التي تنوب عن البورصة في عمليات التقييم وترشيح الفائزين.

ويأتي البدء في إجراءات برنامج التميز في علاقات المستثمرين، والتي تقام للعام الثاني على التوالي، التزاما من بورصة قطر بالاستمرار في تشجيع الشركات المدرجة على الالتزام بأفضل الممارسات العالمية في مجال الإفصاح والشفافية.

وأوضح بيان صادر اليوم عن بورصة قطر أن الإجراءات ستبدأ بإطلاق أداة برمجية جديدة لمساعدة الشركات المدرجة على فهم آلية تقييم مستوى تميز المواقع الإلكترونية في مجالات علاقات المستثمرين، بهدف تطوير هذا المستوى لدى كل شركة، وقد ضم البرنامج كذلك لهذا العام جائزة جديدة تحت مسمى "أكثر الشركات تطويرا لممارسات علاقات المستثمرين".

وبموجب نظام التقييم المتبع في برنامج التميز في علاقات المستثمرين، ستخضع جميع الشركات القطرية المدرجة للتقييم من خلال إجراء استبيان عام لآراء المجتمع الاستثماري ومفاضلة تفصيلية للمواقع الإلكترونية لهذه الشركات وذلك في الربع الثالث من العام الجاري 2016، وسيكون جميع أعضاء المجتمع الاستثماري مؤهلين للتصويت في الاستبيان لأكثر الشركات المدرجة تميزا في علاقات المستثمرين.

وستقوم شركة إيريديوم نيابة عن بورصة قطر بإدارة توزيع رسائل البريد الإلكتروني والاستبيانات على قاعدة بيانات تحتوي على أكثر من 2000 مستثمر وشركة وساطة تعمل في السوق القطري.

وتمكن الأداة التي أطلقت على الإنترنت الشركات المدرجة من معرفة المنهجية التي اتبعت لتقييم مواقعها الإلكترونية العام الماضي بشكل مفصل من خلال تقييم ثلاثة عناصر أساسية وهي التكنولوجيا المستخدمة، والمحتوى، والخدمات بهدف تسليط الضوء على مجالات التطوير التي يمكنها القيام بها لزيادة درجة التميز لديها في علاقات المستثمرين قبل القيام بعملية تقييم المواقع الإلكترونية في سياق البرنامج والجوائز المشار إليها.

وأعرب السيد راشد بن علي المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر عن ارتياحه للمستوى المتقدم الذي وصلت له الشركات القطرية المدرجة في مجال علاقات المستثمرين، حيث عملت البورصة على تشجيع هذه الشركات على تبني أفضل الممارسات، لافتا إلى أن برنامج التميز في علاقات المستثمرين أصبح أفضل وأكثر تطورا هذا العام وذلك من خلال إطلاق أدوات قياس وبرمجيات جديدة لمساعدة الشركات المدرجة في البورصة على تحسين برامج علاقات المستثمرين لديها، وبالتالي فإن ذلك بمجمله سيساهم في تطور السوق القطري وتبوء بورصة قطر مكانة ريادية من بين الأسواق العالمية الناشئة.

من جانبه، أوضح السيد أوليفر شوتزمان الرئيس التنفيذي لشركة إيريديوم أن جميع الابتكارات لهذا العام تتمحور حول فكرة مساعدة الشركات على تحسين تطبيقات وممارسات علاقات المستثمرين لديها ومكافأتها على ذلك، وأن وجود ممارسات عالية المستوى من علاقات المستثمرين تشكل أساس الوصول إلى السوق وذلك على اعتبار أن العلاقات القوية بين الشركات والمستثمرين هي السمة المميزة لأسواق رأس المال الناجحة وهو ما تسعى بورصة قطر لتحقيقه من خلال مثل هذه المبادرات الرائدة.

بدوره، وصف السيد عبدالعزيز العمادي مدير إدارة الإدراج في بورصة قطر الإضافات الجديدة على البرنامج بأنها خطوة إلى الأمام لتطوير البرنامج ولتشجيع الشركات المدرجة على تحسين مستواها للعام الماضي، من خلال تحسين التكنولوجيا والمحتوى والخدمات التي تقدمها مواقعها الإلكترونية المخصصة لعلاقات المستثمرين.

يشار إلى أن نتائج برنامج علاقات المستثمرين للعام الماضي كانت قد اختتمت بتتويج بنك قطر الوطني QNB كأفضل شركة مدرجة تميزا في مجال علاقات المستثمرين، بينما احتلت شركة أوريدو المركز الأول في مسابقة أفضل المواقع الإلكترونية المتخصصة في علاقات المستثمرين، كما فاز بجائزة أفضل رئيس مالي السيد رمزي مرعي من بنك QNB، وفاز السيد انرياز قلودو من شركة اوريدو بجائزة أفضل مسؤول علاقات مستثمرين.

كما اشتمل البرنامج على جوائز لأفضل الشركات تميزا في علاقات المستثمرين من ناحية حجم الشركة، حيث تصدرت شركة مزايا قطر للعقارات المركز الأول في جائزة أفضل علاقات المستثمرين للشركات الصغيرة، بينما تصدر بنك الدوحة المركز الأول في جائزة علاقات المستثمرين للشركات المتوسطة، أما عن جائزة علاقات المستثمرين للشركات الكبيرة فقد تصدر QNB المركز الأول.

م.ن/س.س
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.