الأربعاء 15 ربيع الأول / 13 نوفمبر 2019
11:01 م بتوقيت الدوحة

دور بارز للوحدة الشرعية ببعثة الحج في خدمة حجاج قطر

قنا

الأربعاء، 31 أغسطس 2016
أعضاء الوحدة الشرعية
أعضاء الوحدة الشرعية
تقوم الوحدة الشرعية ببعثة الحج القطرية بدور بارز قبل وأثناء موسم الحج وذلك من خلال تنسيق عمل المرشدين الدينيين المرافقين لحملات الحج القطرية ومتابعتهم وحل أي مسائل شرعية طارئة خلال فترة الحج.

وقال السيد عبدالعزيز سليمان السيد نائب رئيس الوحدة الشرعية في تصريحات له اليوم، إن عمل الوحدة يبدأ قبل بداية موسم الحج بفترة كافية لاختيار المرشدين الدينيين الذين يرافقون الحملات وذلك من خلال إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وأضاف أنه خلال تلك الفترة يتم التأكيد للمرشدين على أهمية دورهم في خدمة حجاج دولة قطر من ناحية الرد على تساؤلاتهم بخصوص المناسك والإجابة على كافة الاستفسارات المتعلقة بأداء فريضة الحج إلى جانب الدروس الدينية التي يلقيها المرشدون للحجاج قبل وخلال فترة الحج.

وأشار إلى أن الوحدة الشرعية بدأت عملها بمكة المكرمة فور وصول بعثة الحج إلى الديار المقدسة وذلك من مكتبها في مقر البعثة بهدف التحضير والتجهيز لقدوم حجاج دولة قطر خلال الأيام القليلة القادمة.. ويبلغ عدد المرشدين الدينيين الذين تم اختيارهم لمرافقة الحملات القطرية خلال موسم حج هذا العام 10 مرشدين يقومون بأداء أدوارهم في تبيان أحكام الحج الصحيحة للحجاج من قطر.

وأفاد السيد عبدالعزيز السيد بأنه إلى جانب هؤلاء المرشدين العشرة قامت الوحدة الشرعية ببعثة الحج بتأهيل خمسة مرشدين قطريين ليرافقوا خمس حملات حج من قطر وذلك في إطار مشروع يهدف إلى تأهيل الكوادر الوطنية حيث اعتمدت الوحدة على أربعة مرشدين قطريين العام الماضي "ونأمل كل عام في زيادة عددهم لخدمة حجاج قطر في الأراضي المقدسة". 
وقال نائب رئيس الوحدة الشرعية إن عمل الوحدة خلال فترة الحج يركز في المقام الأول على متابعة عمل المرشدين الدينيين المرافقين لحملات الحج والتأكد من أن الحملات وفرت لهم كل الظروف الملائمة للعمل.
وأضاف أن الوحدة تقوم بعمل زيارات ميدانية لمقار الحملات لمتابعة عمل المرشدين والتزام الحملات بتوفير خطوط اتصال مباشر بين الحجاج والمرشدين الدينيين وكذلك وضع جدول واضح لمكان وزمان الدروس الدينية التي يقدمها كل مرشد.
كما لفت السيد عبدالعزيز السيد إلى أن الوحدة الشرعية على اتصال دائم مع المرشدين الدينيين وكذلك لديها خدمة الاتصال عبر مركز دعم الحجاج للرد على أي استفسارات أو حل المسائل الشرعية الطارئة. 

وفيما يتعلق بكيفية التعامل مع المسائل الشرعية التي قد تكون محل جدل أثناء موسم الحج بيّن السيد عبدالعزيز السيد أن الوحدة الشرعية في بعثة الحج القطرية تعتبر مرجعية المرشدين الدينيين وأنه في مثل هذه الحالة يعقد أعضاء الوحدة اجتماعا لبحث الأمر والخروج برأي شرعي سديد.
من جانب آخر دعا أعضاء الوحدة الشرعية في بعثة الحج القطرية حجاج دولة قطر إلى اغتنام فرصة مرافقة المرشدين الدينيين للحملات وذلك لطرح أي استفسارات عليهم والسؤال عن الطرق الصحيحة لأداء المناسك.

يشار إلى أن الوحدة الشرعية تعقد اجتماعا سنويا في الدوحة قبل موسم الحج مع المرشدين الدينين الذين يتم اختيارهم لمرافقة الحملات لتعريفهم بالأدوار والمسؤوليات المنوطة بهم والتأكيد على أهمية دورهم الإرشادي قبل مغادرة الحملة وخلال الرحلة إلى الحج وقبل أداء المناسك وأثناء أدائها وبعدها..وتضم الوحدة 
في عضويتها نخبة من الدعاة المشهود لهم بالكفاءة والخبرة والعلم الشرعي.
ويتواصل العمل بالوحدة الشرعية بمقر بعثة الحج على مدار اليوم وذلك في استقبال المكالمات والرد على أي استفسارات بالإضافة إلى الزيارات الميدانية لمقار الحملات وعقد لقاءات مع المرشدين والحجاج.


س.س
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.