الخميس 18 ذو القعدة / 09 يوليو 2020
05:45 ص بتوقيت الدوحة

#معجم_الكلمات_القطرية.. مواطنون غردوا بلهجة الأجداد

الدوحة حامد سليمان

الجمعة، 29 يوليو 2016
وسم معجم الكلمات القطرية
وسم معجم الكلمات القطرية
حرص العشرات من أبناء قطر على إحياء لهجة الأجداد، وتذكير بعضهم بعضا بها عن طريق وسم #معجم_الكلمات_القطرية، والذي حل بين أعلى الوسوم انتشاراً في قطر، فشارك كل منهم بما يعرفه من كلمات لم تعد تستخدم بصورة واسعة كما كانت في السابق.

يقول محمد الهاجري: #معجم_الكلمات_القطرية كرفايه= سرير النومم، برنوص= البطانية، شرشف= غطاء السرير، ما دري اشفيني ما تذكرت إلا كلمات تحرضك على النوم، مشاركاً بعض الكلمات التي يعرفها من لغة الأجداد، ومازحاً فيما يتعلق بما تذكره من كلمات، فكلها لها علاقة بالنوم. وغردت مريم المناعي ببعض الكلمات التي تعرفها من لهجة الأجداد فجاء على حسابها: #معجم_الكلمات_القطرية زتك أو زتات= بسرعة، الرستة= الشارع، بروي= ألعاب شهست= شصاير (إيش فيه) الديرم= روج إيف سان لوران الكشمة= النظارة.

بدورها غردت حنان اليافعي: #معجم_الكلمات_القطرية: زنجفرة "فانيلة"، كلمة لا يعرفها إلا الطيبون، مشيرة إلى إحدى الكلمات التي لم تكن متداولة إلا بين الأجداد، وأنه لن يتعرف عليها إلا من يتقن لهجة أهل قطر قديماً. ويقول عبدالرحمن المالكي: سمنديقه= وجوده كعدمه #معجم_الكلمات_القطرية.
وغرد عبدالعزيز جوهر: #معجم_الكلمات_القطرية سيده= الطريق المستقيم كشمة= نظارة الهقوة= الظن. ويقول سعود المضاحكة: #معجم_الكلمات_القطرية دوبي= محل كوي الملابس، وفي تغريدة أخرى: #معجم_الكلمات_القطرية بوك= تقال وقت الصدمة.

س.س
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.