الأحد 12 شوال / 16 يونيو 2019
07:51 ص بتوقيت الدوحة

فوائد صحية غير عادية لـ"الصيام" قد تسمع عنها لأول مرة

متابعات

الخميس، 16 يونيو 2016
فوائد صحية غير عادية لـ الصيام قد تسمع عنها لأول مرة
فوائد صحية غير عادية لـ الصيام قد تسمع عنها لأول مرة
صوم شهر رمضان الكريم له فوائد صحية وغذائية متعددة على صحة الجسم، حيث يساعد التوقف عن تناول الوجبات الغذائية والمياه لفترة محددة خلال اليوم، ولمدة شهر في توفير الراحة التي يحتاجها الجسم، لذلك بدأت العديد من المستشفيات والعيادات الأوروبية في علاج بعض الحالات المرضية عن طريق اتباع نظام الصوم الغذائي لعلاج الأمراض المختلفة. 

ومن الفوائد المتعددة للصوم نذكر الآتي:

الجهاز المناعي

اتباع نظام غذائي صحي أثناء صوم رمضان، يساعد على التعزيز من نشاط الجهاز المناعي خلال فترات الصوم.

الكافيين والنيكوتين

يمكنك التخلص من بعض العادات غير الصحية خلال شهر رمضان كتناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين كالقهوة والشاي أو التدخين، وذلك لقضاء وقت طويل من اليوم دون تناول أي من تلك المشروبات، لذلك يعتبر شهر رمضان فرصةً مناسبةً للتخلص من تلك العادات السيئة.

الجهاز الهضمي

اتباع نظام غذائي صحي خلال الصوم في شهر رمضان، يساعد على توفير الراحة للجهاز الهضمي التي يفتقدها طوال العام نتيجة عدم اتباع أنظمة صحية للغذاء، فالصوم يساعد على عملية تنظيم الهضم وعلاج بعض حالات قرحة المعدة وعسر الهضم، كما يوفر الراحة للقولون ويمنع إصابته بالالتهابات المزعجة.

تنظيف الجسم

صوم شهر كامل يساعد على تنقية الجسم من السموم التي يتم تخزينها به طوال العام، كما يساعد الصوم في خسارة الوزن الزائد وذلك لحاجة الجسم لسعرات حرارية دون توفيرها له مما يجعله يستخدم السعرات الحرارية المخزنة بالجسم على هيئة دهون كبديل للحصول على الطاقة الازمة للقيام بالأنشطة الحركية المختلفة.

خسارة الوزن

صوم شهر بأكمله قد يكون سببًا لخسارة الوزن بنجاح وفعالية أكبر، وذلك لقضاء وقت طويل من اليوم دون تناول الطعام أو الشراب، ولخسارة الوزن بنجاح خلال شهر رمضان قومي باتباع نظام غذائي صحي للحصول على جسم رشيق وخالٍ من الدهون المخزنة.

ضغط الدم

يساعد صوم شهر رمضان على خفض مستوى ضغط الدم، وهذا قد يكون مفيد لحالات ارتفاع ضعط الدم وذلك لحمايتهم من الأخطار الصحية الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

السكر

الصوم يساعد على خفض إنتاج الجسم للأنسولين، مما يعني تكسر الجلوكوز بالجسم لإنتاج الطاقة التي تسمح بالقيام بالأنشطة الحركية المختلفة، والتي تساعد في القيام بالمهام الوظيفية والمنزلية دون الشعور بالتعب والإرهاق. 

م.ن/س.س
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.