الأحد 15 محرم / 15 سبتمبر 2019
05:35 م بتوقيت الدوحة

«الفاو»: الأسماك الصغيرة تلعب دورا مهما في القضاء على الجوع

قنا

الثلاثاء، 14 يونيو 2016
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ذكر تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، حول مصايد الأسماك في الأراضي الجافة في دول أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، أن الأسماك الصغيرة سريعة النمو يمكن أن تلعب دورا هاما في القضاء على الجوع في بعض مناطق العالم التي تعاني من فقر ونقص تغذية مزمنين.

وأشار تقرير الفاو إلى أن الماء يعتبر أحد الموارد سريعة الزوال في الأراضي الجافة في قارة أفريقيا، حيث تتشكل المسطحات المائية وتختفي خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا.

وذكر التقرير أنه رغم ذلك، فإن تلك الأسماك التي يزن بعضها أقل من جرام واحد عند اكتمال نموها، تستطيع العيش والنمو في تلك البيئات.

ويتفاوت إنتاج مصايد أسماك الأراضي الجافة بسبب التغيرات المناخية، ومنها تساقط الأمطار القليلة وغير المؤكدة، غير أن القدرة الإنتاجية عالية جدا في المسطحات المائية الصغيرة التي يظهر بعضها مرة كل عشر سنوات إذ أنها تنتج سنويا 150 كيلوجراما من الأسماك لكل هكتار".

وفي مجموعها، تغطي هذه المسطحات المائية الصغيرة مساحة أكبر من المساحة التي تغطيها البحيرات والسدود والخزانات المائية الموجودة في منطقة جنوب الصحراء الكبرى.

وتوصل التقرير أنه إذا أديرت المسطحات المائية الموجودة في جنوب أفريقيا بالشكل الصحيح، فيمكنها إنتاج 25ر1 مليون طن من الأسماك، أي ما نسبته 50% من إجمالي إنتاج مصايد الأسماك في المياه الداخلية في قارة أفريقيا بأكملها.

س.س
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.