الأحد 11 شعبان / 05 أبريل 2020
05:49 ص بتوقيت الدوحة

مادورو يندد بضغوط أميركية «وحشية» لعزل فنزويلا

أ.ف.ب

السبت، 04 يونيو 2016
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
ندد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اليوم السبت في كوبا بـ"ضغوط وحشية" تمارسها الولايات المتحدة لعزل بلاده الغارقة في أزمة سياسية واقتصادية خطيرة.

وقال وارث هوجو تشافيز على هامش قمة منطقة البحر الكاريبي في هافانا إن "الضغوط وحشية على الحكومات والسفراء لعزل فنزويلا والموافقة على عقوبات" من خلال منظمة الدول الأميركية.

وأضاف أن "فنزويلا ستقاتل فنزويلا لن تنحني، وإذا كانوا يريدون تطويقنا، فسنقاتل" داعيا أقرانه في أميركا اللاتينية إلى "عدم الانصياع لأي نوع من الضغوط".

وفي وقت سابق، جدد الرئيس الكوبي راوول كاسترو في الجلسة الافتتاحية للقمة "تضامنه الراسخ وغير المشروط" مع حليفه الفنزويلي.

وندد بـ"المحاولة غير المقبولة" للامين العام لمنظمة الدول الأميركية لويس الماجرو تطبيق الميثاق الديمقراطي بين الدول الأميركية الذي ينص على عقوبات تفرض على الحكومات التي تهدد الديمقراطية.

إلا أن هذا الاقتراح لم يحظ بدعم الدول الأعضاء التي اكتفت هذا الأسبوع بالدعوة إلى الحوار بين حكومة مادورو والمعارضة.

وباتت فنزويلا على شفير الانهيار منذ الفوز التاريخي للمعارضة في الانتخابات التشريعية في ديسمبر.

وتدهور الاقتصاد نتيجة هبوط أسعار النفط بحيث بات الناس يفتقرون إلى الطحين والأدوية وغيرهما من المواد الحيوية ويلجأون بدافع من اليأس إلى النهب في بعض الأحيان.

ويؤيد نحو مليوني فنزويلي إجراء استفتاء لعزل مادورو، لكن السلطات الانتخابية ألغت الخميس اجتماعا كان من المقرر أن يمنح الضوء الأخضر لهذا الإجراء.

وردت المعارضة داعية إلى مزيد من التظاهرات الاثنين.

س.س
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.