الأحد 23 ذو الحجة / 25 أغسطس 2019
04:56 م بتوقيت الدوحة

تمارين بسيطة تساعدك على تجنب الإجهاد في العمل

متابعات

الخميس، 05 مايو 2016
ارشيفية
ارشيفية
الكثير من الأشخاص يتعرضون للإجهاد الدائم في العمل وهو ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة العبء عليهم واستنفاد طاقتهم، وبالرغم من كل الأجهزة الحديثة التي يفترض أن توفر الوقت، تتراكم الأعمال بشكل متزايد.

وفيما يلي ثلاثة تمارين بسيطة للمساعدة في التغلب على ذلك، بحسب ما ذكرها الخبير الألماني المعروف غونتر هوداش، ومنها:

التمرين الأول: تناول الطعام بوعي

لا يعرف الكثير من العاملين هذا حقاً، نظراً لأنهم يضعون هواتفهم الذكية بجانب أطباق الطعام أو يناقشون مسائل العمل مع زملاء آخرين أثناء الأكل، ويشير غونتر هوداش إلى أن “العقل يتطلع باستمرار إلى محفز، فيجب أن تعمل على توجيهه عمداً” بالتركيز على طعامك – لتشعر بدفئه ومذاقه – وتسترخي خلال فعل هذا، ويكمل: “بذلك تعود إلى جسدك وتأخذ راحة حقيقية”.

التمرين الثاني: القيام بعملية مسح للجسد

رغم أن هذه تبدو تقنية طبية متقدمة، إلا أن الأمر هنا بسيط، فكل ما يعنيه ذلك هو الإحساس بكل جسدك. وعلى سبيل المثال يمكنك إغلاق عينيك والتنفس، شهيقاً وزفيراً عشر مرات على الأقل. هذا التمرين يعزلك عن البيئة المحيطة بك.

التمرين الثالث: التركيز على خطوة العودة إلى المنزل

رغم أن هذا قد يبدو غير منطقي، وذلك بعد ساعات طويلة من العمل الشاق، إلا أنها طريقة فعالة. وتكمن الحيلة هنا في إدراك كل خطوة تخطوها بدءاً من الضغط الواقع على باطن القدم وملامسة الكاحل، ثم الأصابع للأرض، ثم رفع قدمك من عليها. ويقول هوداش: “الهدف هنا هو ترك العمل ذهنياً، وهذا يسمح لك بتنحية أفكارك عن العمل جانباً بلطف”.

ويختتم الخبير غونتر هوداش كلامه مؤكداً أنه بممارسة هذه التمارين البسيطة يومياً “فأنت تعود إلى نفسك، وتشعر باللحظة الحالية، وتبدأ بالشعور في مسائك بعد العمل”.

م . م
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.