الجمعة 21 ذو الحجة / 23 أغسطس 2019
08:29 م بتوقيت الدوحة

القطاع الصحي ينظم فعاليات توعوية ضمن «يوم الصحة العالمي»

قنا

الأربعاء، 13 أبريل 2016
وزارة الصحة العامة
وزارة الصحة العامة
نظمت وزارة الصحة العامة العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العالمي، تحت شعار "مرض السكري"، وذلك بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية والجمعية القطرية للسكري ومستشفى العمادي والمستشفى الأمريكي.

وقامت الجهات والمؤسسات الصحية المشاركة في الاحتفال بتقديم خدمات فحص السكري مجانا لنحو 4919 من المرضى والمراجعين من مختلف الأعمار، بالإضافة إلى تقديم أنشطة توعوية وتثقيفية للمرضى والمراجعين في العديد من الأماكن العامة.

وقالت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مديرة تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة، إن تخصيص الاحتفال بيوم الصحة العالمي هذا العام لمواجهة مرض السكري يأتي في وقت تتضافر فيه الجهود العالمية والمحلية لمواجهة المرض، وهو ما دفع منظمة الصحة العالمية مؤخرا لإطلاق سياسات للحد من استهلاك السكر ومكافحة السمنة ومرض السكري في إقليم شرق المتوسط، مشيرة إلى أن ما يزيد على 65 بالمائة من السكان البالغين و20 بالمائة من المراهقين في الإقليم يعانون من فرط الوزن والسمنة.

وأوضحت مديرة تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة في تصريح صحفي، إن وزارة الصحة العامة أطلقت خلال عام 2015 الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري تحت شعار "معا للوقاية من السكري"، مبينة أن الإستراتيجية تحدد خطة عمل شاملة ليس فقط لتقديم أفضل رعاية لمرضى السكري بل أيضا لتطوير أفضل القوى العاملة والبنى التحتية والبحوث.

وفى إطار الاحتفال بيوم الصحة العالمي، نظمت مؤسسة حمد الطبية، العديد من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى زيادة الوعي العام حول ارتفاع معدل انتشار مرض السكري بأنواعه، حيث أعدت المؤسسة منصّات فحص السكري في البهو الرئيسي بجميع المستشفيات التابعة لها يوم السابع من إبريل الجاري، وتم فحص أكثر من 1100 مريض من الزوار والموظفين.

وأقامت مؤسسة حمد الطبية خيمة للتوعية بمرض السكري في سوق واقف الوكرة ومنتزه الخور، حيث قدم اختصاصيو التغذية ومثقفو السكري بالمؤسسة خدمة الفحص المجاني للسكري لنحو 750 شخصا. كما تم تنظيم أنشطة ترفيهية للأسر والأطفال الذين تجاوز عددهم 1000 طفل وتوزيع هدايا عليهم، كما شارك في الفعاليات ناديا الخور والوكرة الرياضيين، حيث قام مدربون من الناديين باستعراض مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية التي تناسب جميع الأعمار لتعزيز الصلة الحيوية بين الرياضة والحياة الصحية.

وقال السيد علي الخاطر، الرئيس التنفيذي لإدارة الاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية خلال حضوره للفعاليات التوعوية التي اقيمت بسوق واقف الوكرة إن المؤسسة تركز على تعريف الجمهور بالأسباب، والأعراض والمضاعفات المرتبطة بداء السكري من النوع الثاني والأمراض الأخرى ذات الصلة بنمط الحياة، بالإضافة إلى تزويد المرضى بالعلاج المتخصص للغاية وتقديم مجموعة واسعة من الخدمات المتعلقة بمرض السكري.

ونوه بأن مؤسسة حمد الطبية تنظر لأبعد من الرعاية التي يتم توفيرها في المستشفيات، وتعمل على الترويج لفوائد اتباع أسلوب حياة صحي كاستراتيجية للوقاية من الأمراض، لافتا إلى أن المراكز الوطنية للسكري تقدم طرقا متعددة التخصصات للعناية بالمرضى، حيث توفر لهم فرصا أفضل للحصول على العلاج المتخصص.

واعتبر المراكز المتوفرة في مستشفيي حمد العام والوكرة، بمثابة مكان واحد يتيح للمرضى التحدث مع الأطباء الاختصاصيين وخبراء التغذية، وتجديد الوصفات والتعرف على كيفية العناية بحالتهم المرضية.

وأضاف الخاطر قائلا: "تشكل أنشطتنا في يوم الصحة العالمي جزءا من العمل المستمر الذي نقوم به في المجتمع لزيادة الوعي بمسائل الصحة العامة، وأهمية اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، كما أن رفع مستوى الوعي حول مرض السكري، بما في ذلك الأعراض، وعوامل الخطر، من ضمن إستراتيجيتنا للعناية بمرضى السكري".

وقالت السيدة منال مسلم عثمان، مديرة التثقيف الصحي للسكري بالمركز الوطني للسكري في مؤسسة حمد الطبية إن الحياة الصحية جزء حاسم من العناية بمرض السكري، نظرا لأن مرض السكري حالة معقدة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات طويلة الأجل وإلى مرض حاد.. مبينة أن نسبة الإصابة بهذا المرض في قطر بلغت حوالي 17 بالمائة بين السكان البالغين، بالإضافة إلى أن حوالي 11 بالمائة من السكان في مرحلة ما قبل السكري، في وقت لا يدرك فيه حوالي ثلث مرضى السكري أنهم مصابون بهذا المرض.

ويعتبر تعليم العناية الذاتية بمرض السكري عنصرا حاسما في خطة رعاية مرضى السكري في مؤسسة حمد الطبية، حيث يُمكن التعليم المنظم للمرضى وأسرهم من اعتماد التغييرات السلوكية اللازمة للسيطرة على مستويات السكر في الدم، وتقليل مخاطر المضاعفات ومن ثم التعايُش مع مرض السكري".

وأكدت السيدة هدى محسن الواحدي المديرة التنفيذية للاتصال المؤسسي بالوكالة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية في تصريح مماثل إن الاحتفال بيوم الصحة العالمي هذا العام هدف إلى تسليط الضوء على مرض السكري الذي تعمل المؤسسة وبالشراكة والتعاون مع الجهات ذات العلاقة على نشر التوعية ورفع درجة الوعي عند المواطنين والمقيمين لمكافحته والحد من انتشاره، من خلال العديد من الأنشطة والبرامج التثقيفية التي تنظمها بصورة دائمة على مدار العام انطلاقا من دورها في تعزيز صحة المجتمع.

أ.س/س.س
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.