الثلاثاء 02 جمادى الثانية / 28 يناير 2020
02:34 م بتوقيت الدوحة

وصفات بسيطة تقضي على انتفاخ البطن والإمساك بشكل فوري

متابعات

السبت، 09 أبريل 2016
انتفاخ البطن
انتفاخ البطن
انتفاخ البطن والإمساك من أكثر الأمراض العارضة التي تصيب الكثيرين وتؤرقهم بشكل كبير، لذلك نقدم لكم اليوم عدد من الوصفات الطبيعية البسيطة التي تعالج تلك المشكلة بشكل فوري ومذهل.

• الشّمار

بذور الشّمار مضادات تشنّج فعّالة جدًا تساعد على دعم عملية هضم جيّدة وعلى تجنّب انتفاخ البطن والغازات. من أجل معالجة مشاكل الجهاز الهضمي يُنصَح بتناول مقدار غرام أو غرامين من بذور الشمار المجففة بين مرّة و 3 مرّات في اليوم. 

يمكنكم أيضًا أن تنقعوا مقدار غرام إلى 3 غرامات من بذور الشّمار في 150 مل من الماء المغليّ لمدة 10 دقائق ثم اشربوا هذه النقيع بين مرتين و 3 مرّات في اليوم.

اعترفت الإسكوب (ESCOP) التعاونية الأوروبية العلمية حول العلاج الفيزيائي بفعّاليّة بذور الشّمار في معالجة المشاكل الهضميّة فهي تحارب التّشنّجات وتساعد على إخراج الغازات المعويّة. ولكن يُنصَح بعدم تخطّي أكثر من 7 غرامات من بذور الشّمار في اليوم.

• بذور الكراوية

تسمح بذور الكراوية بالتخلّص من الغازات المعويّة. الكراوية محفّزة ومضادة للتشنّج فعّالة جدًا ضد تشنّجات المعدة والطُّفيليات المعويّة. هذه البذور تحفّز إفراز العصارات المعديّة وتسهّل الوقاية من تكوّن الغازات. من أجل الاستفادة من حسنات بذور الكراوية امضغوا بعضًا منها بعد الطعام.

• الزنجبيل

الزنجبيل فعّال جدًا في تخفيف الانتفاخ فهو يحتوي على مكوّنين وهما الشوغاول والجينجيرول اللذين يخففان أوجاع البطن ويقيان من تراكم الغازات. كما أن الزنجبيل مسهّل طبيعي يخفف الإمساك ويقي منه. لذلك ضعوا مقدار نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المفروم في كوب من الماء المغليّ واتركوه لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة ثم صفّوا المزيج واتركوه يبرد وبعد ذلك اشربوه.

• الأناناس

الأناناس يحارب الإمساك ويمنع انتفاخ البطن. في الواقع هذه الفاكهة تحتوي على إنزيم يدعى البروميلين يؤمّن عمليّة هضم جيّدة. على عكس الإنزيمات الأخرى التي يحلّلها الجهاز الهضمي، يمرّ البروميلين جزئيًا في الدم ويمنع إنتاج البروستاغلاندين المسؤولة عن الالتهاب كما أنه ينظّف الدم.

• النعناع الفلفلي

يُستَخدَم النعناع كثيرًا من أجل فوائده للجهاز الهضمي. إنه فعّال جدًا في حال التسمّم المعوي-المَعِدي أو في حال الإسهال كما أنه يخفف الغازات والإنتفاخ والتشنّجات. لهذا السبب توجد حبوب النعناع الفلفلي. في حال لم تتوفّر انقعوا مقدار ملعقة كبيرة من أوراق النعناع اليابسة في 150 مل من الماء المغليّ لمدة 10 دقائق. اشربوا هذا النقيع مرتين أو 3 مرّات في اليوم من أجل تخفيف الانتفاخ والإمساك.

• البابونج

البابونج معروف بقدرته على تخفيف التّشنّجات والتهابات الجهاز الهضمي والغازات والانتفاخ والإمساك. يكفي أن تنقعوا مقدار ملعقة كبيرة من زهور البابونج اليابسة في 150 مل من الماء المغلي لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقائق. صفّوا المزيج وتناولوا النقيع مرتين أو 3 مرّات في اليوم.

• البابايا

تحتوي البابايا على إنزيم محلّل للبروتين يدعى بابايين وهو يساعد على تحلّل البروتينات المسؤولة عن بعض المشاكل كالإنتفاخ والغازات والإمساك. من جهة أخرى يُستَخدّم هذا الأنزيم في الطبّ من أجل معالجة الأمراض الهضميّة. إضافة إلى ذلك هذه الفاكهة الإستوائية غنيّة بالأحماض العضوية والفيتامين C والمعادن والألياف. إذًا لا تتردّدوا بتناولها!

• البقدونس

إن تناول البقدونس قبل الطعام مفيد للجهاز الهضمي فهو يفتح الشّهيّة ويدعم عملية الهضم في المعدة. يساعد البقدونس على تجنّب تراكم الغازات وعلى الوقاية من الإمساك وتكوّن الحصى الكلويّة كما أنه يساعد على تدفّق البول وهو فعّال جدًا في التّخلّص من السّموم.

• خل التّفاح والحامض

إن خل التفّاح والحامض كليهما فعّالان جدًا لمعالجة الانتفاخ والإمساك فهما يحتويان على الألياف التي تدعم عمليّة الهضم الجيّدة. هذان العلاجان يحتويان على الأحماض التي تساعد على تطرية البراز وتسهيل النشاطات المعويّة. لذلك ضعوا مقدار ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب ماء أو عصير نصف حامضة في كوب ماء فاتر من أجل التقليل من كثافتهما واشربوا المزيج.

م.ن/س.س
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.