الأربعاء 22 شوال / 26 يونيو 2019
10:09 ص بتوقيت الدوحة

أنشطة وفعاليات توعوية شاملة بمناسبة يوم الصحة العالمي

قنا

الخميس، 07 أبريل 2016
دولة قطر
دولة قطر
شاركَتْ دولة قطر دُوَلَ العالم في الاحتفال بيوم الصحة العالمي، الذي يصادف السابع من شهر أبريل من كل عام، ويُحتَفَل به هذه المرة تحت شعار "مرض السكري".

وقد نفذت وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية والجمعية القطرية لمرضى السكري، وبعض المستشفيات الخاصة المشاركة في الاحتفال، العديدَ من الأنشطة والفعاليات اليوم بالمستشفيات والمراكز الصحية في أنحاء البلاد المختلفة؛ احتفاء بهذه المناسبة المهمة التي تهدف إلى التوعية والتذكير ولفت الانتباه إلى مخاطر مرض السكري وضرورة الوقاية منه والحد من مضاعفاته.

وتضمنت الأنشطة فحص السكري للجمهور في جميع المستشفيات التابعة لمؤسسة حمد الطبية والمراكز الصحية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بدون مواعيد، خلال يوم الصحة العالمي عبر المشاركات مع المجتمع المحيط مثل المراجعين والمرضى، وتقديم محاضرات توعوية وتثقيفية شاملة، بالإضافة لفحص نسبة السكري في الدم وعقد بعض المحاضرات التوعوية عن مرض السكري في عدد من المدارس المشاركة في برنامج المدارس المعززة للصحة.

كما نفذت الجمعية القطرية للسكري برامج خاصة بالتوعية، بجانب إقامتها عيادةً متنقلة في حديقة أسباير غدا الجمعة، في إطار هذه الفعاليات، ونصْب خيمتين أيضا غدًا من قبل مؤسسة حمد الطبية بسوق واقف الوكرة ومنتزه الخور لفحص وتقديم الاستشارات عن المرض للجمهور، فضلا عن تنفيذ برامج وأنشطة رياضية بالتعاون مع بعض الأندية الرياضية غدا الجمعة كذلك.

كما تشارك "لنعمل ضد السكري" بالتعاون مع شركة ميرسك قطر للبترول في هذه الفعاليات بإقامة عيادة متنقلة غدا بالحي الثقافي "كتارا"، تتضمن فحص السكري والتوعية من حيث الوقاية والعلاج واتباع نمط غذائي صحي وسليم، في حين تنظم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية يوما صحيا بهذه المناسبة داخل مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

يذكر أن الجمعية القطرية للسكري ستنظم "مخيم شباب التحدي للسكري 2016"، اعتبارا من بعد غد السبت ويستمر حتى يوم الأربعاء القادم الموافق الثالث عشر من الشهر نفسه.

تهدف جميع هذه الفعاليات إلى نشر التوعية ورفع درجة الوعي الصحي عند المواطنين والمقيمين بمرض السكري، وتعزيز صحة المجتمع.

وستنفذ وزارة الصحة العامة من جانبها برنامجا تثقيفيا شاملا عن مرض السكري من كل الجوانب، يستمر لمدة عام كامل، علما أن الوزارة قد أطلقت مؤخرا الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري 2016 - 2022؛ بهدف تقليل حدوث إصابات جديدة بالمرض مع تقديم خدمة صحية مميزة للمرضى وفي الوقت نفسه تقليل المضاعفات والوفيات المرتبطة بهذا المرض.

كما افتتحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في إطار حرصها على مجابهة ومكافحة هذا المرض، عيادة جديدة للقطريين بمركز الوكرة الصحي، بغرض الكشف عن الأفراد من غير المصابين بداء السكري.

ويعد هذا المشروع الذي أطلق عليه اسم "العيادة الذكية" مبادرة تحت التجرِبة؛ وهدفه التواصل مع القطريين والقطريات ودعوتهم لإجراء فحوصات الدم والطول والوزن، ومن ثم متابعة الحالات مع الأطباء المختصين، ومن بينهم اختصاصي التغذية، الذي يقدم الوصفات الغذائية الصحية لكل حالة بغرض الوقاية من الأمراض أو علاجها كالسمنة، أو تلك الأمراض الوراثية التي من المحتمل الإصابة بها وفقا للتحاليل كالضغط والسكري وأمراض الكوليسترول.

ويعد مركز الوكرة الصحي أول مركز ينفذ هذا المشروع محليًّا، وفي حالة نجاحه سيتم تطبيقه في باقي المراكز الصحية.

وقد أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة، في تصريح صحافي، أمس، بمناسبة يوم الصحة العالمي، حرص دولة قطر على توفير أفضل الخدمات العلاجية والوقائية لجميع السكان، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الصحة تأتي على رأس أولويات الدولة وبدعم لا محدود من القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وأوضحت سعادة الوزيرة أن دولة قطر تشارك دول العالم الاحتفال بهذه المناسبة المهمة؛ كونها تسهم في تسليط الضوء على القضايا الصحية ذات الأولوية، لافتة النظر إلى أن ما يزيد من أهمية الاحتفال بيوم الصحة العالمي هذا العام أنه يتصدى لمرض السكري، الذي قالت إنه يشكل تحديًا صحيًّا عالميًّا.

أ.س /أ.ع
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.