الإثنين 29 جمادى الثانية / 24 فبراير 2020
02:14 ص بتوقيت الدوحة

رد مفحم لـ أردوغان على تصريحات أوباما بشأن حرية الصحافة بتركيا

أ.ف.ب

الأحد، 03 أبريل 2016
أردوغان وأوباما
أردوغان وأوباما
أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، عن أسفه لتصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجمعة، ووصفه وضع الصحافة في تركيا بـ"المقلق".

وقال أردوغان لصحافيين أتراك في واشنطن، مع انتهاء زيارته للولايات المتحدة، "يحزنني أن تكون هذه التعليقات صدرت في غيابي". وأضاف "هذه المسائل لم تدرج على جدول أعمال محادثاتنا مع أوباما".

وأكد أن الرئيس الأمريكي "لم يبحث معي هذا النوع من المسائل. وفي مكالماتنا الهاتفية السابقة، تحدثنا في أشياء مفيدة أكثر من حرية الصحافة"، وفق تصريحات نقلتها عنه عدة صحف ومن بينها صحيفة "حرييت".

كان أوباما الذي عقد اجتماعا مغلقا الخميس مع نظيره التركي، صرح الجمعة "ليس سرا أن هناك بعض التوجهات التي تثير قلقي في تركيا."

وتابع "ليس هناك أي شك في أن الرئيس أردوغان انتخب مرات عدة وفق عملية ديمقراطية، ولكن أعتقد أن النهج الذي اعتمدوه حيال الصحافة يمكن أن يودي بتركيا إلى مسار من شأنه أن يكون مقلقا جدا".

وأكد أردوغان أنه شرح خلال اجتماعات أخرى في الولايات المتحدة، أن حرية الصحافة قائمة في تركيا، مشيرا إلى أن صحفا وصفته بـ"السارق" أو "القاتل" ما زالت تصدر.

وقال "الصحف التي شتمتني ما زالت تصدر. هذا النوع من الشتائم والتهديدات ليس مسموحا في الغرب. ولو أدرج أوباما هذه النقطة (حرية الصحافة) على جدول أعمال محادثاتنا، لكنت قلت له ذلك".

م.ن/م.ب
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.