الخميس 23 شوال / 27 يونيو 2019
12:02 م بتوقيت الدوحة

ابتكار لاصقة طبية لقياس مستوى السكر في الدم

متابعات

الإثنين، 28 مارس 2016
لاصقة طبية
لاصقة طبية
ابتكر باحثون لاصقة طبية لقياس نسبة الجلوكوز أو السكر في الدم بصفة منتظمة للاطمئنان على الحدود الآمنة لمرضى السكري وذلك بدلا من الطريقة المؤلمة من وخز أحد الأصابع للحصول على عينة دم لقياس نسبة السكر فيها.

 وطور الباحثون في معهد العلوم الأساسية في سيول بكوريا الجنوبية، لاصقة طبية مبتكرة تقوم بقياس نسبة الجلوكوز بصورة آلية ومنتظمة عن طريق العرق، كما أنها مبرمجة لبدء حقن الأدوية أو الأنسولين عند الحاجة للسيطرة على نسبة السكر في الدم أوتوماتيكيا، وبدون تدخل المريض.

وصنعت اللاصقة المتطورة من جزيئات الجرافين المضاف إليها جزيئات الذهب، وهي تأتي في صورة أسورة مرنة تحيط بالمعصم وتلتصق بالجلد، وهي تحتوي على أجهزة استشعار، تقوم بتحليل العرق، ورصد التغيرات التي تشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الجسم، كما أنها تقوم بحقن مركب الميتفورمين آليا، لتنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم، عبر إبرة مجهرية دقيقة، عند الشعور بزيادة الجلوكوز في الجسم.

ويشير الفريق البحثي إلى أن حقن مركب الميتفورمين يتم في سلاسة، وبدون أي ألم على الإطلاق، وهم يعملون على استغلال نفس الفكرة في حقن أدوية أخرى، والتوسع في السيطرة على العديد من الأمراض بنفس التقنية.

م.ب/م.ب
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.