الأربعاء 23 صفر / 23 أكتوبر 2019
06:45 ص بتوقيت الدوحة

المري: تقرير اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يتضمن التشريعات والأنشطة التي نفذتها

قنا

الأربعاء، 16 مارس 2016
دكتور علي بن صميخ المري
دكتور علي بن صميخ المري
أوضح الدكتور علي بن صميخ المري، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أن التقرير السنوي للجنة لعام 2015، الذي ستصدره وتنشره خلال الفترة القادمة وترفعه للجهات المختصة بالدولة، يتحدث عن عدد من التشريعات المحلية التي صدرت العام الماضي، فيما يتعلق بحقوق الإنسان بالدولة ورأي اللجنة فيها، بالإضافة إلى الأنشطة التي نفذتها طبقا لقانون إنشائها من حيث تعزيز وحماية هذه الحقوق، مشيرا إلى أن الجزء الأخير من التقرير يتضمن توصيات اللجنة التي سترفعها للحكومة لأجل مزيد من تعزيز وحماية هذه الحقوق.

ونوه الدكتور المري - في تصريحات أدلى بها على هامش احتفال اللجنة بإعلانها الفائزين بجائزة الشهيد علي حسن الجابر، الليلة الماضية، بفندق شينغريلا - "بالاستجابة الجيدة للحكومة الموقرة، وفقا لتوجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، لأجل التعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالتوصيات التي ترفعها لمجلس الوزراء ضمن تقريرها". 

وعلى صعيد ذي صلة، قال المري إن وفد منظمة العمل الدولية قد اطلع عن قرب - خلال زيارته الأخيرة للدولة - على الجهود التي تبذلها قطر فيما يتعلق بحقوق العمال الوافدين، لافتا النظر إلى أن تقرير الوفد ينطوي على العديد من الجوانب الإيجابية الكثيرة، ومنها ما يتعلق بالتشريعات والجهود التي قامت بها الدولة في هذا السياق خلال الفترة الماضية، مبينا "أن التقرير تضمن أيضا بعض التحديات التي يمكن إيجاد حلول لها". 

وأعرب الدكتور المري عن جزيل الشكر للدولة للسماح بالمنظمات المختصة بزيارة البلاد والوقوف على جهودها فيما يُعنَى بحقوق الإنسان، وقال: "الحكومة مشكورة؛ قامت بتوجيه دعوة مفتوحة لكل المقررين الخواص بالأمم المتحدة، وهو ما يعد جهدا محمودا بدعوتها لهؤلاء المقررين وفتح أبواب الدولة لاستقبال كل المنظمات المعنية".

وأوضح المري أن الفترة الأخيرة شهدت زيارة المفوض السامي لحقوق الإنسان لدولة قطر، بجانب زيارة فريق منظمة العمل الدولية، حيث اطلعوا عن كثب على جهود الحكومة فيما يعني بتعزيز حقوق الإنسان، وعكسوا في تقاريرهم ما رأوه من جهود تبذلها الدولة في هذا الخصوص على أرض الواقع.

يذكر أن ثلاث شخصيات فلسطينية قد فازت بجائزة الشهيد علي حسن الجابر، في موسمها الخامس على التوالي، وذلك في فئاتها الثلاث، وهي الصورة الصحافية والفيلم الوثائقي والتحقيق الصحافي.

أ.س /أ.ع
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.