الثلاثاء 19 رجب / 26 مارس 2019
06:50 ص بتوقيت الدوحة

الوزارة وقعت اتفاقية إنشائها

شبكة إلكترونية عالمية لربط البعثات الدبلوماسية بـ«الخارجية»

125

اسماعيل طلاي

الثلاثاء، 08 مارس 2016
شبكة إلكترونية عالمية لربط البعثات الدبلوماسية بـ«الخارجية»
شبكة إلكترونية عالمية لربط البعثات الدبلوماسية بـ«الخارجية»
وقعت وزارة الخارجية أمس، اتفاقية مع شركة "ooredoo" لإنشاء شبكة إلكترونية عالمية، في إطار المبادرة التي سيتم من خلالها ربط أكثر من 100 بعثة دبلوماسية قطرية حول العالم بالمقر الرئيسي للوزارة باستخدام أحدث التقنيات.
وستوفر هذه الشبكة للعاملين في البعثات الدبلوماسية القطرية خدمات الاتصال الصوتي والاجتماعات المرئية عن بُعد، بالإضافة إلى زيادة فعالية شبكة المناطق الواسعة "وان" بما يضمن استمرارية خدمات الاتصالات بغض النظر عن بُعد المنطقة التي توجد بها البعثة.
وقال سعادة السيد راشد بن خليفة آل خليفة، مساعد وزير الخارجية لشؤون الخدمات والمتابعة: "إن هذا المشروع العملاق دأبت الوزارة على دراسته لسنوات في ضوء اتساع البعثات الدبلوماسية للدولة في الخارج والتي وصلت إلى 112 بعثة ما بين سفارة وقنصلية ومندوبية، مشيراً إلى أن وسائل الاتصال سهلت على العالم الكثير مما يحتم علينا التعامل مع هذه التكنولوجيات الحديثة".
وأضاف أن فكرة ربط البعثات الدبلوماسية القطرية بدأت منذ سنوات وتبلورت في هذا المشروع الكبير الذي عكف عليه فريق عمل كبير من الوزارة، مشددا على أن الوزارة تعول على هذا المشروع كثيرا في ربط بعثاتها الدبلوماسية مما يسهل للخارجية القطرية الكثير من الأمور مشيدا بتعاون شركة ooredoo مع الوزارة في تحقيق هذا المشروع.
من جانبه، قال الدكتور سيف محمد الكواري مدير إدارة نظم وتقنية المعلومات بوزارة الخارجية:
"إنه مع تزايد حضور قطر على الساحة الدولية فإننا نعمل على بناء بنية تحتية حديثة لضمان بقاء جميع بعثاتنا الدبلوماسية على تواصل لتلقي وتبادل المعلومات، وتوفير المشورة وأحدث المستجدات فيما يتعلق بالمناطق التي تتواجد فيها تلك البعثات للمقر الرئيسي".
وأكد أن شبكة الربط المزمع إنشاؤها ليست مرتبطة بالإنترنت بل هي داخلية تتيح التخاطب المرئي والصوتي وتبادل المعلومات بين الوزارة وبعثاتها الخارجية، مشدداً على أن جميع الأجهزة المتواجدة في الوزارة والموجودة بمقار البعثات مشفرة وتمت تجربتها ودراستها على مدار أكثر من عام، كما تتعدد فيها مراحل التشفير بحيث لو تم اختراق الشبكة فلن يستطيع المخترق فك الشفرات.

تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات .. السيد:
خدمات اتصالات سريعة وآمنة لبعثات «الخارجية»

قال وليد السيد، الرئيس التنفيذي لـ"ooredoo": "إن الاتفاقية التي وقعت مع وزرة الخارجية، تشكل خطوة هامة في تحول الشركة إلى مقدم عالمي لخدمات الاتصالات، فنحن بصدد بناء حل متطور للاتصالات سيوفر للبعثات الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية خدمات اتصالات سريعة وآمنة يمكن الاعتماد عليها، مبديا فخره بتقديم أوريدو هذه المساهمة في الجهود الدبلوماسية الدولية التي تقوم بها قطر، والتي تحظى بالتقدير والاحترام على مستوى العالم".
وأضاف أن تنفيذ المشروع سيستمر على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بالتعاون مع فريق من كبرى شركات الاتصالات العالمية والشركات المتخصصة التي ستوفر اتصالات شبكية دولية ستربط مختلف البعثات مع قطر، وستعتمد هذه الشبكة العالمية، والتي تستخدم تطبيقات من شركات عالمية متخصصة ومن أنظمة الطرف الخلفي المستخدمة على شبكة "وان" المدارة من
ooredoo على سرعة وقوة شبكة سوبرنت من ooredoo لضمان استفادة جميع البعثات الدبلوماسية في الخارج من خدمات الاتصالات ذات المستوى العالمي، وسيتم إنشاء الشبكة العالمية باستخدام السعة المتوفرة على الشبكات الدولية، والتي تتيح التنوع والمرونة الجغرافية.
وأشار الرئيس التنفيذي لـooredoo إلى أن هذا المشروع هو الأضخم الذي دخلت فيه الشركة للربط الخارجي، لافتا إلى أن ooredoo شركة محلية تساهم فيها الدولة بالنصيب الأكبر، وهي تنطلق في العالمية حيث أصبحت متواجدة في 12 دولة وتخدم أكثر من 120 مليون عميل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشرق آسيا.
وأضاف: "لدينا بنية تحتية كبيرة تنطلق بنا في المنافسة العالمية حيث نقدم خدمات كبيرة وآمنة لمؤسساتنا ووزاراتنا وشركاتنا في قطر، فـooredoo على مدى السنوات الماضية بنت شبكة هي الأولى في العالم انتشارا للألياف الضوئية في المنازل وقريبا ستعتبر الأولى عالميا في انتشار الألياف الضوئية في الاتصالات".
وبين أن الشركة استطاعت بناء الجيل الرابع في الإنترنت الذي أخذ سرعات الإنترنت من 265 ميجابايت إلى 375 ميجابايت، مشيرا إلى أن ooredoo وقعت اتفاقية العام الماضي لإنشاء مختبر لعمل تجارب لتطبيق الجيل الخامس للوصول بسرعة الإنترنت إلى 10 جيجابايت.

بمواصفات عالمية.. الكواري:
إنجاز جميع مراحل الربط الإلكتروني 2018

قال الدكتور سيف محمد الكواري، مدير إدارة نظم وتقنية المعلومات بوزارة الخارجية: "إن الشبكة الإلكترونية لوزارة الخارجية تعد إحدى المبادرات المهمة للوزارة، وذلك لضمان توفير دعم يلبي المواصفات العالمية في مجال الاتصالات.
وأضاف أن التطبيق الفعلي للمشروع وربط جميع البعثات الدبلوماسية الخارجية سينتهي خلال ثلاثة أعوام، حيث سيتم التطبيق على 8 مراحل كل مرحلة ستجمع من 10 إلى 15 بعثة حسب حجم البعثة وجاهزية شركات الاتصال المحلية والبنية الأساسية الإلكترونية للدولة المستضيفة للبعثة.
وأشار د. الكواري إلى اطلاع الوزارة على تجارب دول أخرى سبقت إلى هذه الخطوة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وسنغافورة والمملكة العربية السعودية وغيرها، مؤكداً أن هذا المشروع سيسهل الكثير من الخدمات للقطريين المقيمين في الخارج ومساعدتهم على حل مشاكلهم بسهولة وسرعة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.