الثلاثاء 17 محرم / 17 سبتمبر 2019
03:22 ص بتوقيت الدوحة

5 نصائح غذائية تساعدك على التخلص من الإرهاق

متابعات

الجمعة، 04 مارس 2016
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
يعاني الكثير من الناس في بعض الأحيان من التعب والإرهاق طوال اليوم، أو لعدة أيام متواصلة، وقد تكون قلة النوم أو العوامل النفسية وضغط الدم ونقص الفيتامينات، وعوامل عدة أخرى، تقف وراء ذلك.

كما أنَّ من أسباب التعب المستمرة أيضا الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسرطان، والاكتئاب، لذلك نقدم لكم بعض النصائح والأطعمة التي تساعد على التخلص من الإرهاق، وهي كالآتي:

تناول الأطعمة الغنية بمواد غذائية متعددة:
 
الأجسام بحاجة إلى وفرة من الفيتامينات والمعادن، وإذا لم يحظ الجسم بما يكفي من المواد المغذية من الأطعمة سيعاني من مستوى متدنٍّ من الطاقة، لذلك سيشعر بالتعب والبطء. من هنا لمكافحة هذا الأمر يجب اختيار الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. من هذه الأطعمة نذكر الخضار والفاصوليا والمكسرات والبذور والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الحيوانية.
 
أطعمة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة:
 
تعمل المواد المضادة للأكسدة على تنقية الجسم من المواد الكيميائية الضارة التي تتسبب بتعب الجسم وبمرضه. الفواكه والخضراوات هي المضادة الأولى للأكسدة، لكن الإكثار في بعض الأحيان من بعض العناصر الغذائية قد يضر بالصحة، من هنا يجب تناول غذاء كامل مع أغذية الطاقة، والأهم من ذلك تناول الفاكهة الملونة والغنية بالمياه، كالتوت والبطيخ والخضراوات الورقية كاللفت والقرنبيط والسبانخ والكرنب.
 
تناول أطعمة من المجموعات الأربع الغذائية الرئيسة في نسب متناسبة:
 
أولاً: البطاطس والخبز والأرز والمعكرونة والأغذية النشوية الأخرى. ثانياً: الفواكه والخضراوات. ثالثاً: الحليب ومنتجات الألبان. رابعاً: اللحوم والأسماك والبيض والفول.
 
تناول الطعام بفترات منتظمة:
 
إذا كان الشخص يتناول الطعام بفترات منتظمة سيعلم الجسم كيفية إدارة الجوع والحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة به. من المهم تناول ثلاث وجبات في اليوم، والتقليل من الوجبات الخفيفة وبشكل خاص تلك الغنية بالدهون.
 
تناول الفطور:
 
يمنح الإفطار الجسم الطاقة التي يحتاج إليها لمواجهة اليوم بنشاط وحيوية، وهي من أهم الوجبات الغذائية التي تمهد الطريق أمامه ليوم صحي.

ح.أ /أ.ع
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.