الإثنين 01 جمادى الثانية / 27 يناير 2020
03:41 م بتوقيت الدوحة

الحوسبة السحابية الخاصة تستلزم الاهتمام بالخصوصية

د.ب.أ

الثلاثاء، 23 فبراير 2016
الحوسبة السحابية الخاصة تستلزم الاهتمام بالخصوصية
الحوسبة السحابية الخاصة تستلزم الاهتمام بالخصوصية
نصحت هيئة اختبار السلع والمنتجات مستخدمي الحوسبة السحابية الخاصة بضرورة الاهتمام بجوانب الخصوصية وحماية البيانات، وعدم إهمال خيارات الأمان الممكنة عند استعمال وحدات التخزين الشبكية في المنزل، التي تتيح للمستخدم الوصول إلى بياناته من أي مكان عبر الإنترنت.

وقد قامت الهيئة الألمانية باختبار 10 موديلات من وحدات التخزين الشبكية الحالية.

وأشارت إلى أنه يتعين على المستخدم تحديد كلمة مرور آمنة عند إعداد وحدات التخزين الشبكية، حتى لا يتمكن الغرباء أو القراصنة من الوصول إلى البيانات. لكي يتم نقل البيانات بشكل آمن ما بين المستخدم والأقراص الصلبة الشبكية، فإنه يجب الاعتماد على تقنية تشفير نقل البيانات https، التي يتعين تفعيلها يدوياً في بعض الموديلات التي خضعت لاختبار الهيئة الألمانية.

وأشار الخبراء إلى بعض الجوانب السلبية في اثنين من التطبيقات الخاصة بالشركات المقدمة لخدمات الحوسبة السحابية، حيث يتم التجسس على بيانات العملاء عن طريق تنزيل تطبيقات الاستعمال، فمثلاً يتم نقل موقع المستخدم في حالة استعمال التطبيق المخصص للهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد. وفي الحالة الأخرى يقوم التطبيق بإرسال معلومات عن أنواع الملفات المخزنة إلى شركة جمع البيانات Flurry.

وأظهرت نتائج اختبارات الهيئة الألمانية حصول خمسة موديلات من عشرة على تقييم "جيد جداً"، وجاءت في صدارة هذه النتائج الأقراص الصلبة المفردة QNAP TS-112P، بتكلفة 190 يورو، بحصولها على تقييم 2.4. وبالنسبة لوحدات التخزين الشبكة التي تشتمل على اثنين من الأقراص الصلبة جاء موديل سينولوجي DiskStation DS215j، بتكلفة 375 يورو، في المركز الأول بحصوله على تقييم 2.4.
      /أ.ع
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.