الثلاثاء 16 رمضان / 21 مايو 2019
07:52 ص بتوقيت الدوحة

عسيري يوضح..

لماذا أطلق اسم "رعد الشمال" على أكبر مناورات عسكرية بالمنطقة؟

متابعات

الخميس، 18 فبراير 2016
العميد عسيري
العميد عسيري
قال العميد أحمد عسيري المتحدث باسم قوات التحالف العربي والمستشار العسكري لوزير الدفاع السعودي إن إطلاق اسم "رعد الشمال" على المناورات العسكرية التي تجرى بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية بجانب قوات درع الجزيرة له علاقة بموقع التمرين الذي يتم في الجزء الشمالي من المملكة. 

وأوضح عسيري أن مناورات "رعد الشمال" العسكرية مخططة منذ فترة سابقة، مشيرا إلى أن المناورات تتم في محافظة حفر الباطن، وتأتي ضمن الأعمال التدريبية للقوات المسلحة المشاركة.. بحسب صحيفة "عكاظ".

وأشار مستشار وزير الدفاع السعودي إلى أن حجم التمرين مقارنة بعدد المشاركين فيه يُعتبر كبيرا، موضحا، أن إطلاق اسم "رعد الشمال" على المناورات "له علاقة بموقع التمرين الذي يتم في الجزء الشمالي من المملكة"، كما جرت في العادة إطلاق مسميات على المناورات والمشروعات الإستراتيجية - التدريبية ، يتم الاتفاق عليها، ورفعها للجهات المختصة لاعتمادها".

وتُعد مناورات رعد الشمال العسكرية الأكبر في تاريخ المنطقة، وسط تأكيدات سابقة بأنه تركز في مشروعاتها وخططها القتالية التدريبية على حماية الخليج العربي-الإسلامي، في مواجهة الإرهاب، والتصدي لأية تحديات قد تُواجهها المنطقة؛ حيث تنفذه وحدات مقاتلة من القوات البرية والجوية ووسائل الدفاع الجوي والقوات الخاصة للدول المشاركة.

ووفقا للقوات المشاركة، فإن ما تشهده المنطقة من متغيرات حادّة وتهديدات مباشرة وغير مباشرة، يستلزم التكامل والتعاون المشترك بين جميع الدول الشقيقة لإرساء دعائم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

ويرى المحللون أن مناورات "رعد الشمال"، تؤكد أن قيادات الدول المشاركة تتفق تماما مع رؤية المملكة العربية السعودية، في ضرورة حماية السلام، وتحقيق الاستقرار في المنطقة، عبر التدريب على عمليات التخطيط المشترك بين القوات المسلحة للدول المشاركة، بجانب رفع مستوى الجاهزية القتالية، من خلال تنفيذ كثير من السيناريوهات المحتملة، وبما يحاكي الأوضاع الإقليمية الراهنة.

جدير بالذكر أن القوات المسلحة القطرية تشارك في المناورات بقوة برية مكونة من كتيبة مشاة آلية. 


م.ب
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.