الخميس 15 ذو القعدة / 18 يوليه 2019
10:33 ص بتوقيت الدوحة

عسيري: المملكة جاهزة لإرسال قوات برية إلى سوريا

واس

السبت، 13 فبراير 2016
العميد عسيري
العميد عسيري
أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي المستشار العسكري لوزير الدفاع السعودي العميد ركن أحمد بن حسن عسيري أن المملكة جاهزة لإرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة تنظيم الدولة الإرهابي بمجرد اتخاذ التحالف الدولي قرارا بذلك.
 
وقال العميد عسيري في تصريحات لقناة الإخبارية السعودية أمس إن وجود الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في بروكسل يأتي في إطار اجتماع مجدول مسبقا لوزراء دفاع دول التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة.
 
وأوضح أن الاجتماع سيجري مراجعة لما تم تنفيذه خلال السنة الماضية، إلى جانب الاطلاع على خطة قدمت من الجانب الأمريكي لقيادة التحالف بشكل أساسي للمراحل المقبلة. 

وأشار إلى أن السعودية ستوضح موقفها من جميع ما يطرح وستوضح رؤيتها كذلك للمرحلة المقبلة التي سبق الإعلان عنها من خلال وسائل الإعلام. 

وبين أن المملكة ستشارك بقوات برية على الأرض متى ما أصبح هناك توافق من قبل قيادة التحالف، مشيرا إلى أن الاجتماع سيناقش نوعية القوات التي سيتم المشاركة بها. 

وأضاف" أنه في الغالب ستكون قوات خاصة بأعداد قليلة لدفع العمل على الأرض وإيجاد نتيجة إيجابية للتحالف".
 
وأكد العميد عسيري أهمية التوافق على الجانب الإستراتيجي بين دول التحالف للمرحلة الأولى قبل الإعلان عن نوع القوة وتفاصيلها، وقال "فيما يخص المشاركة، أولا المملكة جزء من التحالف الذي يتكون من 62 دولة، وهذه الدول ستقدم رؤاها اليوم على مستوى وزراء الدفاع وسينظر في الجانب الإستراتيجي في المرحلة الأولى، المملكة لها مواقف من هذا الجانب وأعلنت أنها ستشارك ضمن التحالف في سوريا وبوجود الدول المشاركة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يتعلق بالتفاصيل ونوع القوة وتسليحه فسيتم بحثها على مستوى العسكريين ورؤساء هيئات الأركان والمختصين، اليوم الهدف هو التوافق على الجانب الإستراتيجي قبل أن نبدأ من جانب العمليات" .

وأكد العميد عسيري أن المملكة دولة محورية ورائدة في تكوين التحالف ولديها تجارب ناجحة في ذلك مستشهدا بتحالف دعم الشرعية في اليمن والتحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب. 

وقال "إن المملكة دولة محورية وأساسية في المنطقة في العالم العربي والإسلامي ولا يمكن أن يشكل مثل هذه التحالفات أو يتم التوافق على أي شيء دون أن تكون المملكة جزءا من هذا التحالف،
وهناك توجه من الدول الإسلامية والعربية للتوافق مع المملكة على أي طروحات قد تصدر في هذا الجانب" .


م.ب
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.