الجمعة 13 شعبان / 19 أبريل 2019
11:16 م بتوقيت الدوحة

خبراء: فيروس «زيكا» يشكل تهديدا أكبر من «إيبولا»

قنا

الإثنين، 01 فبراير 2016
خبراء: فيروس «زيكا» يشكل تهديدا أكبر من «إيبولا»
خبراء: فيروس «زيكا» يشكل تهديدا أكبر من «إيبولا»
أكد خبراء بارزون في مجال الصحة العالمية، أن فيروس "زيكا" - المتفشي في أميركا الجنوبية - قد يشكل تهديدا أكبر على الصحة العالمية من وباء "إيبولا"، الذي حصد أرواح أكثر من 11 ألف شخص في إفريقيا، خلال العامين الماضيين.

وأوضح الخبراء، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "الجارديان" البريطانية، أن تفشي فيروس "زيكا" جاء أسوأ في نواحٍ عدة من تفشي وباء "إيبولا"، خلال عامي 2014 و2015، مشيرين إلى أن معظم المصابين بالعدوى لا يحملون أعراضا جانبية محددة.

وأضافوا أن "زيكا" يُعَد عدوى صامتة تصيب مجموعة من الأفراد الضعفاء جدا، كالنساء الحوامل، يصاحبها نتائج رهيبة على الأجنة، ولا توجد أية آفاق حالية لإنتاج لقاح ضد الفيروس، على نقيض وباء "إيبولا"، حيث لا تزال عدة لقاحات تخضع للاختبار.

ويرى الخبراء أن المشكلة الحقيقية تتمثل في محاولة تطوير لقاح سيتوجب اختباره على أحد المرضي، بما يعني اختباره على نساء حوامل، وهو ما يعد بمثابة "كابوس من الناحية العملية والأخلاقية".

ومع عدم ظهور أعراض جانبية على قرابة 80% على الأقل ممن أُصِبْنَ بالعدوى، فإن تعقب المرض بات صعبا جدا.

ويضيف الخبراء أن أنواع البعوض التي تنشر عدوى "زيكا" ظلت تتوسع في نطاقها على مدار العقدين الماضيين، مشيرين إلى أن هذه الأنواع من البعوض تحب الحياة العمرانية، وقد انتشرت عبر الحزام الاستوائي للكوكب، وهذا الحزام يتسع أيضا مع اتساع آثار الاحتباس الحراري العالمي.

ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا غدا "الاثنين"، لبحث آخر تطورات فيروس "زيكا".

وينتقل الفيروس من خلال بعوضة "يديس إيجبتاي"، وهي أيضا التي تنقل عدوى حمى الضنك، ولا يتنقل المرض من شخص إلى آخر، لكن تم رصد بعض الحالات التي انتقل فيها الفيروس من الأم إلى جنينها.
             /أ.ع
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.