الجمعة 16 ذو القعدة / 19 يوليه 2019
03:13 م بتوقيت الدوحة

سفير قطر في الولايات المتحدة:

تنسيق قطري- أمريكي لتعزيز السلام والاستقرار بالشرق الأوسط

قنا

الأحد، 31 يناير 2016
محمد جهام الكواري
محمد جهام الكواري
أكد سعادة السيد محمد جهام الكواري، سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أهمية العلاقات القطرية- الأمريكية، مشيرا إلى قوتها على جميع الصُعد لاسيما مجالات التعاون الدفاعي والأمني، ومشددا على تنسيق الجهود بين البلدين لتعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد فترة تحول كبيرة.

وأشار سعادته خلال حفل استقبال أقامته سفارة دولة قطر في مركز "ستي سنتر دي سي"-وهو استثمار لشركة الديار القطرية، إلى أن الشراكة القطرية- الأمريكية تشمل القطاعات الإستراتيجية والاقتصادية والثقافية.. مشيرا إلى أن قطر مستعدة لاستكشاف القطاعات الأساسية في الاقتصاد الأمريكي بغية توسيع محفظة استثماراتها.

وأشاد السفير الكواري أمام حشد من عُمَد مدن أمريكية تقدمتهم السيدة مورييل باوزر عمدة مدينة واشنطن دي سي ، على هامش مؤتمر عمدة المدن الأمريكية الـ 85 الذي أقيم في العاصمة الأمريكية، بالشراكة القطرية مع العاصمة الأمريكية، واصفا الاستثمارات القطرية في واشنطن بأنها تتويج لعلاقة طويلة الأمد.

ولفت إلى أنه على مدى السنوات الماضية، زادت الشركات الأمريكية استثماراتها في قطر، وقد شملت مجموعة واسعة من القطاعات الاقتصادية بما في ذلك البنية التحتية، والنقل، والمرافق الرياضية، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا، والسياحة، وتنمية الطاقة.. مشيرا إلى توقيع اتفاقية التجارة والاستثمار بين البلدين أخيرا.

وأوضح سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية أن دولة قطر تنظر إلى الاستثمار الأجنبي، ليس فقط من باب الربح وحسب، بل تعتبره بمثابة جسر بين الشعبين.. لافتا إلى أن تبرعات "صندوق قطر كاترينا" ساهمت بأكثر من 100 مليون لمشاريع إعادة الإعمار في نيو اورليانز والمدن المجاورة. 

كذلك لفت سعادته إلى وجود آلاف الطلبة القطريين في الجامعات بأكثر من 20 مدينة أمريكية.. كما أشار إلى أن المدينة التعليمية في الدوحة تستضيف ست جامعات أمريكية، جنبا إلى جنب مع مراكز البحوث ذات الشهرة العالمية والمعاهد العالمية، والمؤتمرات الدولية.

وتحدث السفير الكواري عن استضافة قطر هذا العام، لقمة مدن المستقبل العربية السنوية، لاستكشاف آفاق التنمية الحضرية المستدامة في المنطقة، داعيا عُمَد المدن الأمريكية إلى توسيع آفاق تعاونهم في هذا الإطار.

كما نوه إلى توسيع الخطوط الجوية القطرية شبكة رحلاتها في الولايات المتحدة لتشمل ثماني مدن أمريكية، وقال "غير أن المدن لا ترتبط فقط عن طريق المواصلات والاتصالات، بل ترتبط أيضا من خلال القيم والمبادئ المشتركة"، مشددا على أن القطريين متحدون مع العالم من خلال روح المواطنة العالمية والشراكة.

يشار إلى أنه حضر حفل الاستقبال عشرات من عُمَد المدن الأمريكية تقدمتهم رئيسة المؤتمر عمدة مدينة بالتيمور السيدة ستيفاني رولينغ بليك التي شكرت السفير الكواري على مبادرته، كما شكرت دولة قطر على استثماراتها الأمريكية، داعية الدوحة إلى استكشاف مدينتها بالتيمور.

بدورها، شددت عمدة مدينة واشنطن السيدة مورييل باوزر على أن استثمار شركة الديار القطرية في "سيتي سنتر دي سي"، أعاد إحياء قلب العاصمة واشنطن على شكل مجمع راقٍ تحول إلى وجهة تستقطب أبناء المدينة والقادمين إليها.
 
وأكدت باوزر أن هذا المركز يشكل قوة اقتصادية ويعمل على خلق فرص عمل لأبناء المدينة ويعكس ازدهارها.



م.ب
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.