الإثنين 13 شوال / 17 يونيو 2019
06:26 م بتوقيت الدوحة

جامعة حمد بن خليفة تقيم ورشة عمل حول البحث النوعي

الدوحة - قنا

الأحد، 24 يناير 2016
جامعة حمد بن خليفة تفوز بمنحتين بحثيتين
جامعة حمد بن خليفة تفوز بمنحتين بحثيتين
ستقِيم جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ورشة عمل تفاعليّة للمهنيين والطلاب؛ لتعزيز مهاراتهم في مجال البحث النوعيّ، في يومي (7- 8) من فبراير المقبل، في مبنى كليّة الدّراسات الإسلاميّة بالمدينة التعليمية.

وتهدف الجامعة، من خلال هذه الورشة للمجتمع الأكاديمي في الدوحة، إلى المساعدة على بناء ثقافة بحثيّة في قطر، وتزويد المهتمين في مجال البحوث بالمهارات والأدوات ذات الصلة. كما ستتاح الفرصة للمشاركين للقيام بتدريبات جماعيّة لصقل مهاراتهم في إجراء المقابلات، وتعلّم كيفية جمع البيانات النوعية وترميزها وتحليلها باستخدام برنامج (Nvivo) النوعي المتطور.

وسيُشرِف على المتدربين الدكتور ليزلي بال، الأستاذ المستشار للسياسة العامّة والإدارة، ومدير مركز إدارة الحوكمة والإدارة العامّة في جامعة كارلتون.

وتتألف ورشة العمل من قسمين رئيسين؛ حيث سيتمكن المشاركون من التعرّف على تقنيّات إجراء المقابلات وأخلاقياتها، واستراتيجيات البحث وجمع البيانات وتخزينها. وسيعمل المشاركون معًا؛ لتحليل مواد تدريب فعليّة وتقييمها، وسيواجهون مجموعة من السيناريوهات الواقعيّة، كما سيتلقَّون تدريبًا حول كيفيّة استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر، مثل برنامج تصميم الاستبيان (Survey Monkey). وسيقوم الدكتور ليزلي في القسم الثاني من ورشة العمل، بتعريف المشاركين ببرنامج (Nvivo)، وتعليمهم كيفيّة استخدامه مع مجموعة متنوّعة من قواعد البيانات.

م . م /أ.ع
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.