الجمعة 16 ذو القعدة / 19 يوليه 2019
11:38 م بتوقيت الدوحة

الصالون الثقافي يحتفي باليوم العالمي للغة العربية بعد غدٍ

قنا

الأحد، 20 ديسمبر 2015
مقر وزارة الثقافة
مقر وزارة الثقافة
ينظم الصالون الثقافي بوزارة الثقافة والفنون والتراث مساء بعد غد الثلاثاء ندوة تحت عنوان "اللغة العربية بين لغات العالم" في مقر الصالون بالوزارة ، وذلك احتفالا باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر.

ويشارك في الندوة كلٌ من الدكتور محمد عبدالرحيم كافود وزير التعليم والثقافة الأسبق، والباحث العراقي الدكتور وليد خالص أستاذ الأدب والنقد في جامعة السلطان قابوس والباحث المصري الدكتور عقيل المرعي أستاذ الأدب والنقد ، وتديرها الدكتورة حنان الفياض أستاذ ورئيس قسم اللغة العربية في جامعة قطر.

ويتناول الدكتور محمد كافود محور اللغة العربية والتعريب وهل هو ضرورة لغوية أم حاجة قومية حيث تعتبر قضية التعريب هاجساً وهماً من الهموم التي شغلت الكثير من المفكرين والتربويين العرب لفترة طويلة من الزمن دون إنجاز يذكر على أرض الواقع إلا من بعض التجارب المضيئة المحدودة. ولماذا عجزت بعض المؤسسات عن مشروع أو مشروعات التعريب وهل قضية التعريب مستعصية عن الحل؟.

ويتناول الدكتور وليد خالص محور واقع اللغة العربية بين أهلها حيث يقدم رصداً موضوعياً لمكانة اللغة العربية بين أهلها ، أما المحور الثالث فيتناوله الدكتور عقيل المرعي وهو بعنوان "جهود المستعربين من العلماء في خدمة اللغة"، ويتحدث عن دور الدراسات الاستشراقية وما هي الأسماء الكبيرة التي ساهمت في الدراسات العربية في إيطاليا وما هي الدراسات العربية التي ازدهرت في أوروبا؟ .

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت سنة 1973م قرارها رقم 3195 والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة.



م.ب
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.