الثلاثاء 14 شوال / 18 يونيو 2019
10:01 ص بتوقيت الدوحة

تنظيم الاتصالات: تطبيق لائحة توفير النفاذ على المؤسسات كافة

قنا

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015
شعار هيئة تنظيم الاتصالات
شعار هيئة تنظيم الاتصالات
ذكرت هيئة تنظيم الاتصالات أن لائحة توفير النفاذ إلى البنية التحتية المدنية غير النشطة لخدمات الاتصالات - التي أصدرتها في يونيو الماضي، وتم نشرها في الجريدة الرسمية، عدد 18، بتاريخ 29 من نوفمبر الماضي - سيتم تطبيقها على جميع مؤسسات القطاع العام والخاص التي تتحكم في النفاذ إلى تلك البنى التحتية.

وأكدت الهيئة - في بيان صحافي اليوم - أن اعتماد لائحة توفير النفاذ إلى البنية التحتية المدنية غير النشطة، التي استندت إلى سلسلة من المشاورات الجادة مع الأطراف المعنية، سيساعد في التغلب على العديد من التحديات التي تواجه مقدمي خدمات الاتصالات في قطر، فيما يتعلق بالنفاذ إلى البنية التحتية.

كما سيعمل ذلك على تعزيز مستوى الشفافية بشأن البنية التحتية التي يمكن النفاذ إليها، فيما ستسهم اللائحة - على المستوى الاستراتيجي - في تطوير المنافسة وتحقيق الاستدامة في قطاع الاتصالات، كما تعد محفزا رئيسا لتنويع الاقتصاد القطري وتعزيز نموه وتوفير بيئة جاذبة للاستثمارات طويلة الأجل.

وتحدد اللائحة مجموعة من الالتزامات التي تنظم عملية توفير النفاذ إلى البنية التحتية المدنية غير النشطة، فضلا عن وضع الحد الأدنى من الشروط والأحكام التي تضمن أن جميع عمليات توفير النفاذ بعيدة عن أي ممارسات تمييزية من حيث المنتج والسعر والإجراءات والجودة. 

وتتضمن اللائحة عددا من البنى التحتية؛ مثل ممرات الاتصالات وفتحات الصيانة وحوامل الكابلات وأبراج وصواري الاتصالات والمرافق المشتركة ووحدات التبريد والمولدات الاحتياطية والوصلات الكهربائية.

كما تنص على عدد من المبادئ التوجيهية حول كيفية التقدم بطلب توفير النفاذ، والإجراءات ذات الصلة.

فعلى سبيل المثال يجب على مقدم الخدمة الرد على أي طلب للنفاذ بكل شفافية، موضحا الأسباب التي استند إليها خلال 10 أيام من تاريخ تلقي الطلب.

كما تحدد اللائحة الإجراءات التي ستتخذها هيئة تنظيم الاتصالات، في حالة عدم الامتثال للائحة.
               /أ.ع
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.