السبت 20 رمضان / 25 مايو 2019
09:50 ص بتوقيت الدوحة

لضمان توفير نفاذ مفتوح لمقدمي الخدمة المرخصين على أساس عادل وغير تمييزي

«الاتصالات» توجه «ooredoo» لإصدار عرض مرجعي للبنية التحتية

الدوحة - العرب

الخميس، 03 ديسمبر 2015
«الاتصالات» توجه «ooredoo» لإصدار عرض مرجعي للبنية التحتية
«الاتصالات» توجه «ooredoo» لإصدار عرض مرجعي للبنية التحتية
أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات قرارا بشأن اعتماد العرض المرجعي للنفاذ إلى البنية التحتية المُقدَم من شركة ooredoo بتاريخ 25 نوفمبر 2015.

ومن شأن هذا القرار أن يتيح لجميع مقدمي الخدمة الحاليين والمستقبليين النفاذ إلى ممرات الاتصالات الخاصة بشركة ooredoo، وفقًا لأسس عادلة بعيدة عن أي تمييز، مما يعزز توافر شبكات إضافية لأفراد المجتمع القطري، بحسب بيان صحافي.

وبموجب هذا القرار، يتعين على شركة ooredoo نشر العرض المرجعي المعتمد على موقعها الإلكتروني خلال 14 يومًا من تاريخ إصدار القرار. وفور نشره سيتمكن مقدمو الخدمة المرخص لهم من تقديم طلبات النفاذ إلى البنية التحتية والتفاوض مع الشركة للتوصل إلى اتفاق استنادًا إلى الشروط الواردة في العرض المرجعي.

وفي تصريح له حول القرار، قال السيد محمد علي المناعي- رئيس هيئة تنظيم الاتصالات: «إن إتاحة النفاذ إلى ممرات الاتصالات الخاصة بالشركة المشغلة قد أسهم في تعزيز مكانة هيئة تنظيم الاتصالات بين نظرائها الإقليميين والدوليين. فقد شكّل العرض المرجعي للنفاذ إلى البنية التحتية، بالإضافة إلى العروض المرجعية السابقة للربط البيني ووصلات الإرسال، جزءا هاما وحيويا من استراتيجية هيئة تنظيم الاتصالات الرامية إلى تعزيز المنافسة في سوق الاتصالات».

وأضاف السيد محمد المناعي: «يسعدنا أن نشهد حرص مقدمي الخدمة على دعم الهيئة في هذا الصدد، حيث تتطلع الهيئة حاليًا لتحقيق نفس المستوى من التعاون فيما يتعلق بالنفاذ إلى النطاق العريض وخدمات الخطوط المؤجرة المتقدمة».

عروض
وتجدر الإشارة إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات قد سبق وأصدرت في مستهل هذا العام عروضًا مرجعية للربط البيني لشركتي ooredoo وفودافون، وعرضا مرجعيا لوصلات الإرسال لشركة ooredoo:
• العروض المرجعية للربط البيني الخاصة بشركتي ooredoo وفودافون تتيح للمستهلكين المشتركين لدى أحد مقدمي الخدمة التواصل مع المستهلكين المشتركين لدى مقدم خدمة آخر.
• يهدف العرض المرجعي لوصلات الإرسال الخاص بشركة ooredoo إلى تيسير إجراء المكالمات الصوتية باستخدام شبكات مقدمي الخدمة الآخرين.

تفاصيل فنية
وقالت الهيئة في النسخة الإنجليزية من شروحاتها: إنها اطلعت بعناية على العرض المرجعي والردود التي وردتها من مقدمي الخدمة وصارت هذه النسخة من العرض مقبولة ونافذة بموجب قرار الهيئة.

وكان أهم التعديلات التي طلبتها الهيئة وتم إدراجها في النسخة النهائية من العرض المرجعي إتاحة الوصول إلى القنوات والموارد ذات الصلة إلى المستخدمين النهائيين؛ حيث إن هيئة تنظيم الاتصالات لديها السلطة لمنع اتفاقيات حصرية على القنوات بين أصحاب الملكية ومقدمي الخدمات.

ووفقا لذلك فإن شركة ooredoo ملزمة بتقديم الوصول ليس فقط إلى القنوات المملوكة ولكن أيضا كل القنوات سواء كانت مملوكة، مؤجرة و/أو يتم تشغيلها من الشركة بغض النظر عن الأقطار.
وقالت الهيئة: إنه يجوز رفض الوصول وفقا للإجراءات التي تم إدراجها في عرض مرجعي للنفاذ إلى البنية التحتية؛ وذلك لأسباب مثل المساحة المتوفرة على سبيل المثال.

ووفقا لتلك المحددات يكون الوصول إلى القنوات و/أو القنوات الفرعية D54 وD56 متاحة وفقا للقواعد العامة المنصوص عليها في العرض.

وقالت هيئة تنظيم الاتصالات في القرار: إنها تدرك أن توفر مساحة داخل هذه القنوات قد تكون مشكلة إلا أنه لا يمكن أن تقبل باستثناء هذه القنوات من نطاق العرض. سوف يتم تقييم توافر المساحة على أساس كل حالة على حدة وفقا لمجموعة القواعد التي تضمنها عرض مرجعي للنفاذ إلى البنية التحتية.

وأضافت هيئة تنظيم الاتصالات أن شركة ooredoo كانت ترى أنها ليست بحاجة لتقديم %100 من حقوق قدرة الوصول إلى القنوات الجديدة، التي تحددها بتلك القنوات التي تم بناؤها بعد التوقيع. وهو يحدد القنوات الجديدة وتلك التي بنيت بعد التوقيع على اتفاق النفاذ للبنية التحتية 2012.

وأشارت الهيئة إلى أن هذا الأمر كان غير مقبول من المنظور التنظيمي؛ حيث يتعين إتاحة كل القنوات دون تمييز بين القنوات القائمة والجديدة.

كما كانت شركة ooredoo ترفض توفير الوصول إلى أماكن المستخدم النهائي؛ لأن عناصر الشبكة غير مملوكة من قِبل الشركة. تم التقاضي في هذه القضية بالفعل واستقر قرار السلطة فيما يتعلق بالاتفاق وتعود الهيئة لتؤكد في هذا القرار على التزام الشركة بمقار المستخدمين النهائيين.

وضوح
وقالت هيئة تنظيم الاتصالات: إنه من وجهة نظرها فإن العرض المرجعي للنفاذ إلى البنية التحتية يتيح المزيد من الوضوح عن اتفاق النفاذ للبنية التحتية خاصة فيما يتعلق العمليات.

وعلاوة على ذلك، فإنه يتضمن حقوق والتزامات الأطراف بصورة أكثر توازنا، الأمر الذي سيعود بالنفع ليس فقط على مقدمي الخدمة المرخص لهم ولكن على شركة ooredoo أيضا.

وكانت الشركة ترى أن اتفاق النفاذ للبنية التحتية القائم يجب أن ينتهي وجميع الخدمات التي تم طلبها حتى إنهاء الاتفاق تتم في ضوء العملية الواردة في اتفاق النفاذ للبنية التحتية.

من جانبها طلبت هيئة تنظيم الاتصالات من شركة ooredoo تقديم اتفاق لإتاحة القنوات إلى مقدمي الخدمة المرخص لهم لتنفيذ عرض مرجعي للنفاذ إلى البنية التحتية في غضون ثلاثة أشهر من صدور هذا القرار.

ورأت هيئة تنظيم الاتصالات أنه فور تقديم الاتفاق إلى مقدمي الخدمة المرخص لهم يجب التفاوض بحسن نية من قِبل كل طرف في غضون فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

سيكون من حق شركة ooredoo إنهاء اتفاق النفاذ للبنية التحتية ما إن يتم توقيع الاتفاق الجديد مع الآخرين.

وقالت: إنه ما لم ينص على خلاف ذلك في الاتفاق الجديد، فإن المنتجات التي تم توفيرها بالفعل بموجب اتفاق النفاذ للبنية التحتية ستخضع تلقائيا لبنود وشروط الاتفاقية الجديدة.
وأكدت أنها تدرك الحاجة إلى توفير فترة انتقالية للطلبات المقدمة من قِبل الآخرين تحت اتفاق النفاذ للبنية التحتية، وإذا لم يكن الطرفان قادرين على التوافق على الشروط المتعلقة بهذه الطلبات، فإن هيئة تنظيم الاتصالات ستضع شروطا محددة.

توافق
ولتجنب الشك، فإن هيئة تنظيم الاتصالات ترى أن الأمور التي تم التوافق عليها فعلا بموجب اتفاق النفاذ للبنية التحتية لا يجوز تغيير وضعها عند الانتقال إلى الاتفاق الجديد. وبالتالي فإن المسائل التي وافقت عليها الشركة سوف تعتبر موافقة أيضا في اتفاق تنفيذ العرض المرجعي، وعلى الشركة الوفاء بجميع التزاماتها بموجبها، بما في ذلك توفير معلومات محدثة فصلية. وبالمثل كل الرسوم التي تم دفعها بموجب الاتفاق لا يجوز دفعها مجددا بموجب اتفاق تنفيذ العرض المرجعي.

وقالت هيئة تنظيم الاتصالات: إن شركة ooredoo كانت ترى أنه من غير المقبول الالتزام بتقديم معلومات خاصة بقدرة البنية التحتية، معلومات الشبكة وغيرها من المعلومات التي ترى الشركة أنها تعتبر معلومات تجارية حساسة يتم تقديمها إلى المنافسين المباشرين.

إلا أن هيئة تنظيم الاتصالات قالت: إن الشركة تتجاهل مبدأ عدم التمييز الوارد في المادة 43 من قانون الاتصالات السلكية واللاسلكية والمادة (49 ب2) من الأمر التنفيذي بموجب القانون؛ حيث تقوم الشركة بالفعل بإتاحة المعلومات إلى الشركات التابعة، وبالتالي فإنه يتعين عليها تقديمها إلى الآخرين لضمان منافسة غير تمييزية على مستوى البيع بالتجزئة.

وبموجب هذا القرار، يتعين على شركة ooredoo نشر العرض المرجعي المعتمد على موقعها الإلكتروني خلال 14 يوما من تاريخ إصدار القرار. وفور نشره، سيتمكن مقدمو الخدمة المرخص لهم من تقديم طلبات النفاذ إلى البنية التحتية والتفاوض مع الشركة للتوصل إلى اتفاق استنادا إلى الشروط الواردة في العرض المرجعي.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.