الثلاثاء 20 ذو القعدة / 23 يوليه 2019
04:55 م بتوقيت الدوحة

مصر توقع اتفاقا لاستيراد الغاز الإسرائيلي

رويترز

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015
مصر توقع اتفاقاً لاستيراد الغاز الإسرائيلي
مصر توقع اتفاقاً لاستيراد الغاز الإسرائيلي
قال شركاء في حقل غاز لوثيان الإسرائيلي - اليوم الأربعاء - إنهم وقَّعوا اتفاقا مبدئيا لتوريد الغاز الطبيعي لمصر، عبر خط أنابيب بحري قائم بالفعل، يصل إلى شبه جزيرة سيناء.

وقال الشركاء - في بيان لبورصة تل أبيب - إنه بموجب الاتفاق سيزود حقل لوثيان الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج بحلول 2019-2020 شركة دولفينوس القابضة المصرية بما يصل إلى 4 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا، لفترة تتراوح بين 10 أعوام و15 عاما، وأضافوا أن سعر الغاز مماثل للعقود الأخرى ويرتبط بسعر خام برنت.

وكان مسؤول في وزارة البترول المصرية قد قال، يوم 28 من سبتمبر الماضي، إن جولة جديدة من المفاوضات ستبدأ، خلال الربع الأخير من العام الجاري، في العاصمة البريطانية لندن، تتعلق بصفقة استيراد مصر للغاز الإسرائيلي.

 وأضاف المسؤول، الذي تحفّظ على نشر اسمه، أن المفاوضات ستتم بين شركتَيْ "يونيون فينوسا" الإسبانية و"بريتش غاز ـ بي.جي" البريطانية، بشأن شراء مصر الغاز من حقل تمار الإسرائيلي الواقع شرق البحر المتوسط.

وكانت مصر تبيع الغاز إلى إسرائيل بواقع 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية، مقابل 9 دولارات كما هو متوقع من التسريبات، ثمناً لشراء الغاز الإسرائيلي، وتحولت مصر من دولة مصدِّرة للغاز إلى مستوردة له في السنوات الأخيرة.

ح.أ /أ.ع
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.