الأحد 23 ذو الحجة / 25 أغسطس 2019
02:00 م بتوقيت الدوحة

البقع الصلعاء في اللحية أسبابها وعلاجها

وكالات

السبت، 21 نوفمبر 2015
الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر في الوجه ويتسبب في توقف إنتاج الشعر
الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر في الوجه ويتسبب في توقف إنتاج الشعر
قد يظهر على الوجهه بقع صلعاء صغيرة بشكل دائري، وتعتبر هذه البقع نوع من أنواع الثعلبة التي تنتمي إلى نفس فئة فقدان الشعر والصلع عند الذكور.

وتتميز بقع الصلع في اللحية بأنها بقع مستديرة وتقريبا حجمها بحجم عملة معدنية كبيرة، وغالبا ما تكبر في الحجم بسرعة، ومع ذلك فإن بقية الشعر قد تبقى بصحة جيدة، وفقدان الشعر يمكن أن يكون مؤلما جدا أو محرج للأفراد المصابين بهذه المشكلة في كثير من الأحيان.

ويهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر في الوجه "الذقن والشارب" ويتسبب في توقف إنتاج الشعر.

وعلى الرغم من أن داء الثعلبة لا يمكن علاجه، الا أن هناك علاجات متاحة يمكن أن تعزز نمو الشعر في بقع الصلع العشوائية، و العلاجات الشائعة لداء الثعلبة تشمل :

الكورتيكوستيرويد : يمكن أن يتم الحصول على هذه الكورتيزون عن طريق الحقن في المنطقة المتضررة، أو حبوب عن طريق الفم، أو موضعيا من خلال دهن المراهم التي تحتوي على الكورتيزون، ولا تظهر النتائج إلا تدريجيا . الأدوية المضادة للالتهابات، غالبا ما تستخدم في علاج أمراض المناعة الذاتية .

ادوية مهيجة ومثيرة للحساسية : حيث أن هذا علاج موضعي لأمراض المناعة الذاتية، فإذا كانت تعاني من فقدان  الشعر بكثافة أو بصورة المتكررة، فإن هذا النوع من الأدوية يمكن أن تكون مفيدة لتحفيز إعادة نمو بصيلات الشعرمن خلال تعزيز الاستجابة الالتهابية .

المينوكسيديل : يستخدم المينوكسيديل كعلاج موضعي لبقع الصلع التي تظهر في اللحية وللصلع بشكل عام، حيث يمكن ان يستغرق فترة تصل إلى 12 أسبوعا لإعادة نمو بصيلات الشعر.

علاجات أخرى : يمكن أيضا للأدوية المستخدمة لعلاج أمراض المناعة الذاتية الأخرى
مثل الصدفية أن تستخدم لعلاج داء الثعلبة.

ح.أ
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.