الخميس 18 ذو القعدة / 09 يوليو 2020
05:40 ص بتوقيت الدوحة

بفعالية «اكتشف مهنتك»

فرص عمل جديدة لطلاب جامعة قطر

الدوحة - العرب

الخميس، 12 نوفمبر 2015
جامعة قطر
جامعة قطر
أطلق مركز الخدمات المهنية بقطاع شؤون الطلبة في جامعة قطر، أمس الأول، فعالية «اكتشف مهنتك»، بهدف تعزيز العلاقة بين طلبة السنة الأولى في جامعة قطر ومختلف المؤسسات وقطاعات العمل المختصة بالبنوك والتسويق والمالية وغيرها، ومساعدة طلبة السنة الأولى في كلية الإدارة والاقتصاد على اختيار تخصصاتهم، وذلك وفق متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلي، وذلك من خلال تعريف الطلبة بأبرز الفرص المهنية المتاحة أمامهم.

 وتُعد هذه الفعالية فرصة قيّمة لطلبة السنة الأولى في كلية الإدارة والاقتصاد للالتقاء بممثلي البنوك والشركات والمؤسسات العاملة في قطاع المال والأعمال، والاطلاع على متطلبات سوق العمل، خاصة في مجال المال والأعمال والاستفسار عن أفضل فرص العمل ومدى توافق التخصص الذي يختاره الطالب مع متطلبات سوق العمل واحتياجاته.

وتأتي فعالية «اكتشف مهنتك» تجسيدًا لاهتمام الجامعة وسعيها الدؤوب لتخريج طلبة أكفاء قادرين على إحداث تغييرات إيجابية في مختلف قطاعات العمل المحلية والدولية.

وقال مبارك الدوسري منسق فعاليات مهنية في قطاع شؤون الطلبة: «تعتبر هذه الفعالية السنوية محطة هامة في حياة الطالب الجامعي، ونهدف من خلال استقطاب أرباب العمل لمساعدة الطلبة عمومًا، وطلبة السنة الأولى على وجه الخصوص في تحديد مسارهم الأكاديمي واختصاصهم الدراسي، وذلك من خلال إتاحة الفرصة أمامهم للالتقاء بأرباب العمل وممثلي مختلف القطاعات في الدولة. كما تُسهم هذه الفعالية في توسيع مدارك الطالب ليتعرف بشكل أوسع على مختلف متطلبات سوق العمل، لمساعدته على اختيار تخصصه قبل اجتياز السنة الأولى في الكلية».

من جانبها، قالت سحر الزوقري، مرشدة مهنية: «الهدف من هذه الفعالية هو استقطاب الموظفين العاملين في قطاع المال والأعمال والمحاسبة والبنوك، لتعريف الطالب على طبيعة سوق العمل، وآليات ممارسة الأعمال وواجبات وحقوق الموظفين».

وأشارت إلى أن الفعالية قد شهدت مشاركة واسعة من قبل ممثلي بعض القطاعات في جامعة قطر كالموارد البشرية وقسم المالية، بالإضافة إلى مشاركة العديد من الجهات المالية والمصرفية من القطاعين العام والخاص وذلك لتغطية جميع احتياجات الطلبة والمساعدة في الإجابة عن كل تساؤلاتهم. وأضافت أن أبرز ما يُميز هذه الفعالية هو اختلافها عن المعارض المهنية التي تُنظمها الجامعة.

وقالت: «تختلف فعالية «اكتشف مهنتك» عن فعالية المعرض المهني في كون الفعالية الأولى غير رسمية، لذلك ارتأينا أن يكون معرض البنات على هيئة كوفي شوب يستقطب الطالبات ويدفعهنّ للالتقاء بممثلي البنوك والشركات المصرفيّة المُشاركة».

بدوره، قال عبدالعزيز الخالدي مُنسق علاقات سوق العمل: «نُشكر جميع الجهات التي أسهمت في إنجاح هذه الفعالية السنوية، وقد شارك معنا هذا العام ما يُقارب العشر شركات ومؤسسات مالية من القطاع العام والخاص وشبه الحكومي في قطر، منها ثلاث جهات من جامعة قطر، وهي الموارد البشرية والمالية وإدارة الخدمات الإدارية.

 أما الشركات المشاركة من خارج الجامعة فهي كيو كيم، والبنك الخليجي، وبنك قطر للتنمية، وأسباير، والبنك الأهلي، وشركة إيرناست يانغ للتدقيق المالي، وهيئة تنظيم المال والأعمال، وهيئة قطر للأسواق المالية، وبنك قطر الوطني وحاضنة قطر للأعمال».

من جهته، أوضح عثمان الملهاس، ممثل الموارد البشرية بجامعة قطر، أن الهدف من المشاركة في هذه الفعالية هو مساعدة الطلاب في اختيار تخصصاتهم التي يميلون إليها، كما نقوم بتوجيههم وإرشادهم إلى فرص العمل المتاحة في المستقبل، ونقوم أيضا بتقديم العديد من البرامج مثل الرعاية والمنح لإعداد كفاءات من الطلبة القطريين الذين لديهم تطلع للسفر، بهدف استكمال الدراسات العليا والرجوع إلى جامعة قطر للعمل في السلك العلمي، كما أننا نقوم بمساعدة الطلبة على اختيار تخصصاتهم وفق معايير سوق العمل المتاحة في الدولة، وقد قمنا بمقابلة الطلبة من مختلف التخصصات والكليات في الجامعة.

من ناحيته، قال السيد خالد الرئيس، مسؤول خدمات الاحتضان بحاضنة قطر للأعمال: «لقد شاركنا في هذه الفعالية لمساعدة الطلاب في اختيار مساراتهم ووظائفهم المستقبلية، إضافة إلى التعريف بالخدمات التي تقدمها الحاضنة من دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ما يعد فرصة للطلاب لإنشاء مشاريعهم الخاصة بهم قبل التوظيف والتخرج، وتعتبر الحاضنة إحدى أكبر الحاضنات في الشرق الأوسط، حيث نقوم بدعم جميع أنواع المشاريع بما فيها المشاريع الإدارية والصناعية، فيمكن لأي فكرة أو مشروع أن يتلقى الدعم بعد اجتياز مرحلة التقديم، وقد وجدنا أن الطلبة حريصون على معرفة كيفية إنشاء المشاريع وريادة الأعمال».

أما الأستاذ حسين السيد مسؤول التدريب والتطوير بشركة كيوكم، فقال: «إننا نقوم بتعريف الطلبة القطريين بطبيعة الوظائف المتوفرة في مختلف التخصصات المهنية داخل الشركة، ونحن كشركة هندسية نعمل على استقطاب المهندسين القطريين من الجامعة، خاصة أن خريجي جامعة قطر يتميزون عن غيرهم بالكفاءة والمسؤولية، وتقوم الشركة أيضا بتوفير العديد من الورش لتدريب الطلبة والكوادر الوطنية والتطوير من مستواهم لتحقيق الرؤية الوطنية 2030، وزيادة نسبة التقطير في الشركة، وهناك تعاون وثيق بين كلية الهندسة والشركة في أكثر من قطاع لتنظيم الفعاليات للكلية وتدريب الطلبة، إضافة إلى خدمات الرعاية والدعم التي توفرها الشركة لطلبة الكلية.

وفي سياق متصل، قال الطالب مواليد حسن من كلية الإدارة والاقتصاد: «إن الفعالية أتاحت لي للفرصة للتعرف على المهام التي يمكن أن أتولاها في وظيفتي المستقبلية، كما أن تنوع الجهات المشاركة أتاح لي الفرصة لمعرفة طبيعة عملي بعد التخرج من تخصص المالية، إضافة إلى أنني قمت بالتعرف على بعض الدورات المجانية التي توفرها هذه الجهات لتطوير مهارات الطالب والموظف».

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.