الخميس 23 ذو الحجة / 13 أغسطس 2020
07:46 ص بتوقيت الدوحة

تقرير: صناعة الدواء في بريطانيا تفتقر للمهارات العلمية

رويترز

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أفاد تقرير حديث في مجال الصناعات الدوائية بأن الشركات البريطانية العاملة في حقل المستحضرات الطبية والتكنولوجيا الحيوية تعاني من نقص كبير في المهارات الأمر الذي يهدد الاستثمارات المستقبلية وتحقيق نجاحات في قطاع علوم الحياة على المدى الطويل. 

وقالت رابطة الصناعات الدوائية في بريطانيا اليوم الأربعاء إن بوسع الشركات استقدام خبرات عديدة من الخارج نظرا لقلة عدد العاملين من ذوي الكفاءات العلمية لاسيما أولئك الذين يحظون بخلفية ملائمة في علوم الأحياء والرياضيات.

 يجيء هذا التقرير في أعقاب تحذير صدر من مشرعين في لجنة العلوم والتكنولوجيا بمجلس العموم البريطاني هذا الأسبوع قال إن مكانة بريطانيا بوصفها ضمن "القوى العلمية الكبرى" سيتهددها الخطر ما لم تقم الحكومة بزيادة الإنفاق في مجال العلوم.

 وقالت اللجنة إن حجم الإنفاق الحكومي في بريطانيا على مجال العلوم تراجع بنسبة ستة في المئة تقريبا منذ عام 2010 ما جعل هذا الإنفاق يمثل 1.7 % فقط من الناتج المحلي الإجمالي في حقل العلوم والأبحاث وهو رقم يقل عن نسبة 2.8  % في الولايات المتحدة ومثيله في ألمانيا بنسبة 2.9% . 

وعلى الرغم من إغلاق منشآت في السنوات الأخيرة فإن صناعة الدواء لا تزال من القطاعات المهمة في بريطانيا التي يعمل بها أكثر من 70 ألف شخص فيما تسعى البلاد جاهدة بصفة تقليدية للنهوض بمجال ابتكار عقاقير حديثة. 

م.ب
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.