السبت 14 شوال / 06 يونيو 2020
01:55 م بتوقيت الدوحة

بمشاركة 77 مزرعة قطرية

استئناف العمل بساحات المنتج القطري الخميس المقبل

الدوحة - محمود مختار

الأحد، 01 نوفمبر 2015
جانب من مؤتمر البيئة
جانب من مؤتمر البيئة
أعلنت وزارة البيئة عن استئناف العمل بساحات المنتج الزراعي القطري ( المزروعة، والخور والذخيرة، والوكرة ) الخميس المقبل للموسم الرابع على التوالي، ويستمر الموسم لمدة 7 أشهر متواصلة، بمشاركة 77 مزرعة قطرية تعرض منتجاتها من الخضراوات والفواكه، و12 عزبة منتجة للدواجن ، و8 صيادين.

وسوف يشهد هذا الموسم توسعات كبيرة بساحة المواشي بالمزروعة ، حيث تم إضافة 11 حظيرة جديدة للساحة، وسوف يصل عدد العزب المشاركة خلال هذا الموسم إلى 40 عزبة قطرية، بالإضافة إلى توافر المقصب الخاص بالمواشي بالساحة لخدمة المستهلكين.

وستعمل ساحات الخضراوات والأسماك والطيور البلدية لمدة 3 أيام أسبوعياً ( الخميس – الجمعة – السبت ) وذلك من الساعة السابعة صباحاً وحتى الخامسة مساء، كما تستمر ساحة المواشي بالمزروعة في العمل طوال أيام الأسبوع خلال نفس المواعيد.

وقال السيد خليفة الأنصاري رئيس قسم شؤون المزارع بوزارة البيئة خلال مؤتمر صحافي، عقدته وزارة البيئة صباح اليوم ، إن الوزارة حددت مجموعة من الأهداف الرئيسية التي تسعى إلى تحقيقها خلال الموسم الرابع لعمل الساحات، ولعل من أهم هذه الأهداف إطالة الموسم الزراعي المحلي، حيث تبدأ أعمال الساحات خلال هذا الموسم في وقت مبكر عن المواسم السابقة بشهر كامل وسوف تستمر أعمالها حتى بداية شهر يونيو 2016 ، وهو ما يعني استمرار العمل بالساحات هذا الموسم لفترة 7 شهور كاملة مقارنة بفترة 6 شهور العام الماضي.

وأضاف أن إطالة الموسم الزراعي له انعكاسات إيجابية كبيرة على القطاع الزراعي القطري ، من خلال تعود المزارعين على التبكير في الإنتاج ، وزيادة عدد العروات لتغطية احتياجات الساحات من الخضراوات خلال شهور الموسم ، كذلك من ضمن أهداف الوزارة التي تسعى إلى تحقيقها خلال هذا الموسم تحسين أسلوب التسويق المحلي، حيث سيتم عرض أحجام مختلفة من العبوات التي تناسب جميع فئات المستهلكين ، لافتاً إلى أن الوزارة تهدف إلى قيام المزارع المشاركة بتحسين أسلوب الفرز والتدريج والتعبئة لتضمن للمستهلكين الحصول على خضراوات جيدة بأسعار مناسبة .

من جانبه قال السيد عبد الرحمن السليطي المشرف العام على ساحات المنتج القطري إن 77 مزرعة قطرية ستشارك خلال هذا الموسم بالساحات بواقع 33 مزرعة بساحة المزروعة، و 22 مزرعة بساحة الخور والذخيرة، و 22 مزرعة بساحة الوكرة ، مضيفاً أن شركة محاصيل والمتخصصة في عرض الفاكهة الطازجة بجميع الساحات وضعت خطة جديدة خلال هذا الموسم لتقديم تنوع كبير وغير مسبوق من
الفاكهة الطازجة للمستهلكين وبأحجام مختلفة للعبوات تناسب حاجات المستهلكين ، كما تعتزم الشركة تقديم أسعار متميزة للفاكهة المعروضة، كما ستشارك بالساحات الثلاث شركة قطفة ، والتي ستقوم بتقديم عرض متنوع للزهور ونباتات الزينة ومستلزمات الإنتاج الزراعي .

وأضاف أن الموسم سيشهد مشاركة 8 صيادين للأسماك، بواقع 4 صيادين بكلٍ من ساحتي المزروعة والخور والذخيرة لتقديم الأسماك القطرية الطازجة للمستهلك بسعر مناسب ، كما يشارك هذا الموسم عدد 12 عزبة قطرية منتجة للدواجن البلدية بأنواعها المختلفة من دجاج بلدي ، حمام ، بط ، أوز ، رومي وغيرها ، بواقع 4 عزب بكل ساحة من الساحات الثلاث .

وأكد السليطي أن الساحات تقوم بتسويق 50% من المنتج الزراعي المحلي سنوياً، مشيراً إلى أن الموسم الجديد سيشهد عرض 70 نوعاً مختلفاً من الخضراوات القطرية، منها أكثر من 15 نوعاً سوف يعرض بساحات المنتج الزراعي فقط.

وفيما يخص أسعار المنتجات، أوضح المشرف العام على الساحات أنه سيتم عرض الخضراوات والفاكهة
بأسعار تنافسية أقل من السوق المركزية، وذلك نظراً لعدم وجود وسيط بين المزارع والتاجر، كما أن وزارة البيئة هي من تشرف على أسعار المنتجات المعروضة ومراقبة عملية البيع والشراء للتأكد من التزام المزارعين بالأسعار المعلن عنها.

وستوفر شركة ودام الغذائية الأغنام الأسترالية للمستهلكين، وذلك بهدف خلق تنوع كبير في ساحة الإنتاج الحيواني لتناسب جميع فئات المستهلكين، بالإضافة إلى استمرار عمل مخزن الأعلاف المدعمة وذلك لتقديم الأعلاف المدعومة للمربين، وكذلك الرودس والجت والأعلاف المركزة والأملاح بجميع أنواعها . كما ستقوم إحدى المزارع المشاركة بالساحة بعرض الخضراوات القطرية العضوية بأسعار متميزة للغاية وأقل بكثير من نظيرتها بالسوق الخارجية. 

ومن المتوقع عرض أنواع متعددة من الخضراوات مع افتتاح ساحات المنتج الزراعي لأبوابها في الخامس من الشهر المقبل وذلك رغم أننا في بداية الموسم ، والذي يتصف بانخفاض كمية الإنتاج المحلي وقلة
التنوع من الخضراوات القطرية، وقد قامت وزارة البيئة بحث المزارع المشاركة على التبكير في الإنتاج وزراعة مساحات أكبر من الخضراوات المتنوعة لتغطية مبيعات الساحة ، خاصة إذا ما وضع في الاعتبار المبيعات الكبيرة للساحة خلال المواسم السابقة نتيجة السمعة الجيدة للساحات والإقبال الهائل من المستهلكين عليها ، حيث تخطت مبيعات الساحات خلال المواسم الثلاثة السابقة حاجز مليون صندوق خضراوات قطري1048 ألف صندوق.

جدير بالذكر أن الموسم الرابع لعمل ساحات المنتج الزراعي القطري سيشهد العديد من الفعاليات للجمهور وذلك بالساحات الثلاث ، وأهم هذه الفعاليات إقامة مهرجان لعسل النحل القطري، بهدف تجمع أكبر عدد من النحالين القطريين لتعريف المستهلكين بعسل النحل القطري وقيمته الغذائية، كذلك سوف يتم إقامة مهرجان خاص بالكنار القطري والذي يلقى قبولاً كبيراً من المستهلك القطري وتشتهر بعرضه ساحات المنتج الزراعي القطري والتي تقدم دائماً للمستهلكين تشكيلة واسعة من الكنار بأصنافه المختلفة والتي تناسب أذواق جميع المستهلكين، كذلك من المقرر أن يتم عمل العديد من الفعاليات الخاصة بالخضراوات المحلية القطرية للتعريف بمزاياها وجودتها وما تتميز به عن نظيرتها المستوردة، وهو الأمر الذي يعمل على خلق طلب متزايد على المنتجات المحلية القطرية.  


م . م/م.ب
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.