الثلاثاء 22 صفر / 22 أكتوبر 2019
11:36 ص بتوقيت الدوحة

الدليل الكامل لتحديث جهازك إلى الإصدار 9.0

وكالات

الأحد، 18 أكتوبر 2015
تحديث iOS 9.0.2
تحديث iOS 9.0.2
هناك عشرات المزايا في iOS 9، طبعاً منها ما ليس مهماً ومنها ما هو رائع جداً. ويعد هذا التحديث هو الأكبر في تاريخ شركة أبل طبقاً لقولها.

الأجهزة التي ينطبق عليها التحديث:

الآي فون 6

الآي فون 6 بلس

الآي فون 5s

الآي فون 5c

الآي-فون 5

الآي-فون 4s

الآي باد Air 2

الآي باد Air

الآي-باد 4

الآي-باد 3

الآي-باد 2

الآي-باد ميني

الآي باد ميني ريتنا

الآي باد ميني 3

الآي-بود تاتش 5

الآي بود تاتش 6

أهم ميزات التحديث رقم 9.0 :

وأهم التحديثات هي:

تطبيق الأخبار:

تطبيق جديد أضافته أبل لنظام iOS 9 وهو تطبيق الأخبار الذي يمكنك من الاطلاع على مختلف الصحف والمواقع الإخبارية الأجنبية. التطبيق يتميز بالسلاسة والتصميم الرائع لكنه لا يدعم الأخبار العربية.

تحديث جذري لتطبيق الملاحظات:

تم تحديث تطبيق الملاحظات بشكل جذري بحيث أصبح يدعم إضافة روابط للمواقع أو الصور والخرائط. كما يمكن أن تقوم بالرسم الحر ويوجد عدة أقلام ومسطرة وألوان مختلفة. راجع مقال ما الجديد في تطبيق الملاحظات.

تطبيق الخرائط:

أصبح تطبيق الخرائط يظهر المواصلات العامة "في الدول المدعومة فقط" بحيث يمكنك التنقل بين القطارات ومترو الأنفاق والحافلات وغيرها من وسائل المواصلات. (لا يدعم أي مدن عربية).

تطبيق iCloud Drive

تطبيق لسحابة أبل يمكنك من تصفح الملفات المسجلة فيه واختيار أي تطبيق على جهازك لفتح الملفات، كما تستطيع مشاركتها مباشرة بالبريد.

تعدد المهام للآي باد

في نسخ الآي باد 64Bit تم إضافة إمكانية تصفح تطبيق جانبي أثناء استخدام تطبيقك الحالي، وكذلك مواصلة مشاهدة الفيديو بعد الخروج من سفاري. كما تم توفير ميزة حصرية للآي باد Air 2 وهى إمكانية فتح تطبيقين معاً في نفس الوقت.

تطوير لوحة مفاتيح QuickType

تم تطوير لوحة مفاتيح النظام الرسمية بحيث توفر خصائص إضافية في الآي باد مثل أزرار الاختصارات للقص واللصق والتنقل السريع بين الأسطر وكذلك اختيار أي نص بالسحب على اللوحة.

سيري

حصلت سيري على تحديث هام حيث أصبحت تبحث داخل التطبيقات المختلفة وليس فقط في النظام ويمكنها اقتراح تطبيقات معينة تستخدمها بكثرة. كما تستطيع أن تتذكر موقع صف العربية والتفرقة بين صورك ومعلومات عنها مثل أن تطبيق أن تريك صور شهر معين. البحث في الجهاز اكتسب بعض خواص سيري فيظهر درجات الحرارة ونتائج المباريات مباشرة.

أداء الجهاز:

قامت أبل بتحسين أداء الأجهزة بشكل كبير من حيث السرعة والاستجابة وكذلك إضافة عمر إضافي يصل إلى ساعة من الاستخدام.

أمان أفضل:

الآن أضافت أبل إمكانية وضع رقم سري مكون من 6 أرقام وليس 4 مثل السابق.

ملاحظات مهمة قبل التحديث

إذا كنت تستخدم جيلبريك ولا ترغب في فقدانه وفقدان مميزاته وتطبيقاته فلا تقم بالتحديث قبل إصدار جيل بريك جديد. حيث ستفقد الجيلبريك ولا نعلم متى سيصدر لـ iOS 9

أصحاب الجيلبريك لن يمكنهم التحديث "Update" بل يجب عليهم عمل ريستور للنظام باستخدام الآي تيونز، وعند صدور النظام لن يظهر في الإعدادات أن هناك تحديثا إذا كان به جيلبريك.

المستخدمون الذين قاموا بتثبيت نسخة البيتا أو الـ GM من نظام iOS 9 أو أي إصدار تجريبي آخر مثل iOS 9.1 لن يمكنهم التحديث "Update" بل يجب عليهم عمل ريستور للنظام أيضاً.

طرق التحديث

يمكن التحديث لنظام iOS 9 بطريقتين هما:

OTA: وهو التحديث من داخل الجهاز نفسه من خلال الإعدادات ولا ينتج عن هذا التحديث فقدان أي بيانات، وهذه الطريقة تشترط عدم وجود جيلبريك في الجهاز وأيضاً مساحة فارغة قد تصل إلى 3 جيجا، وتوفر واي فاي للتحديث.

برنامج الآي تيونز: وهو يقدم لك خيارين هما Restore وUpdate:

Update: هي عملية تحديث الجهاز تلقائياً بدون تدخل منك حيث يقوم الآي تونز بتحميل ملف التحديث من موقع أبل وتحديث جهازك ولا ينتج عنها فقدان أي بيانات ( يفترض ذلك لكن لابد من أخذ نسخة احتياطية كما سبق أن ذكرنا لضمان عدم حدوث مشاكل عارضة).

Restore: وهي تنزيل نسخة جديدة تماماً وكأنك اشتريت الهاتف من جديد، ويفضلها البعض عند التحديث وهي إجبارية إن كان لديك جيلبريك وتريد التحديث.

الاستعداد للتحديث:

تأكد من تحميلك لأحدث نسخة من الآي تيونز سواء الحالية وهى 12.2.2 أو أي نسخة تصدر خلال الساعات المقبلة كي تتأكد من عمل النسخة بشكل صحيح. يمكنك زيارة موقع أبل وتحميل النسخة الأحدث من خلال هذا الرابط.

بعد تحديث التطبيقات قم بتوصيل جهازك بالآي تيونز وقم بنقل البرامج إلى جهازك -لابد من القيام بهذا إن كنت تريد عمل ريستور فتستطيع إعادة التطبيقات إلى جهازك-.

قم بأخذ نسخة احتياطية من النظام سواء ستقوم بالتحديث أو عمل ريستور كي لا تفقد أي بيانات. ويفضل أن باستخدام الآي تيونز كوسيلة أخذ النسخة الاحتياطية وليس السحابة لأنه لبعض المستخدمين تكون المساحة عدة جيجابايت وتحتاج إلى ساعات لتنزيلها بالإنترنت.

تأكد من وجود مساحة تخزينية كافية في جهازك فعادة تطلب أبل مساحة قد تصل إلى 3 جيجا أو أكثر.

إذا كنت ممن لا يفضلون الآي تيونز فتستطيع عمل نسخة احتياطية عبر السحاب iCloud لكن تذكر أن هذا الأمر يستغرق وقتا يعتمد على سرعة الإنترنت لديك. اذهب إلى الإعدادات ثم iCloud .


م.ب
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.