الإثنين 11 رجب / 18 مارس 2019
08:24 م بتوقيت الدوحة

أكدت لـ «العرب» أن حملاتها لاتفرق بين الشهيرة والصغيرة

«البلدية» تغلق 16 مطعما خلال 45 يوما

908

الدوحة - العرب

السبت، 17 أكتوبر 2015
«البلدية» تغلق 16 مطعما خلال 45 يوما
«البلدية» تغلق 16 مطعما خلال 45 يوما
أكدت وزارة البلدية والتخطيط العمراني، أن حملاتها على محلات الأغذية وإعداد الطعام لا تفرق بين المطاعم الشهيرة والفنادق الكبرى، وبين المطاعم الصغيرة والمغمورة.

 وأوضح مصدر مطلع لـ«العرب» أن حملات الوزارة خلال الفترة الأخيرة أغلقت العديد من المطاعم الشهيرة، ومطاعم الفنادق، إلى جانب المطاعم الصغيرة والعادية، لعدم التزامها بالمواصفات والاشتراطات القانونية.

وقال المصدر إنه منذ شهر سبتمبر وحتى أمس، تم إغلاق ما يقرب من 16 مطعما في مختلف البلديات، مضيفاً أن الإغلاقات شملت مطعم بيتزا شهيرا، وعددا من المطاعم داخل فنادق شهيرة أيضاً.

وأشار المصدر إلى أن من بين الإغلاقات 7 إغلاقات في بلدية الدوحة، وكان معظمها بشارع المطار العتيق، موضحاً أن من بين المطاعم في المطار العتيق مطعما تم إغلاقه 14 يوماً إغلاقاً كلياً، لتقديمه أغذية منتهية الصلاحية، ومطعم شاورمة تم إغلاقه أيضاً 14 يوما إغلاقاً جزئياً لعرضه أغذية ملوثة.

ولفت إلى إغلاق مطعم ثالث لمدة 7 أيام، يقدم مشويات تحتوي على حشرات، وإغلاق مطعم رابع 14 يوماً إغلاقا كليا بسبب إعداد الأطعمة في ظروف غير صحية.

وبين المصدر أن حملات البلدية ضبطت مطعما في السد يقوم بإعداد الطعام في ظل ظروف صحية غير مناسبة، وتم إغلاقه 7 أيام. وتم إغلاق مطعم شهير في المرقاب 14 يوما بشكل جزئي بسبب إعداد الطعام في ظروف غير ملائمة.

وأضاف المصدر أن الحملات في البلديات الأخرى قامت بإغلاق مطعمين في الوكرة خلال الفترة من أول سبتمبر حتى الآن، لافتاً إلى أن من بينهما شركة أغذية تم إغلاقها 10 أيام إغلاقا كليا بعد اكتشاف أن الأغذية تحتوي على حشرات، بالإضافة إلى مطعم ومعصرة تم إغلاقهما لمدة 20 يوما لقيامهما بتقديم أغذية منتهية الصلاحية.

وقال المصدر إن أم صلال شهدت إغلاق 3 مطاعم خلال الفترة نفسها، منها مطعم قام بإعداد الأغذية في ظروف سيئة، وتم إغلاق فرن لمدة 30 يوماً بشكل كلي لعرض منتجات منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى مطعم بيتزا شهير تم إغلاقه كليا لمدة 15 يوما لإعداده الطعام في ظروف غير مناسبة.

وأكد المصدر أن بلدية الريان شهدت إغلاق محل لتقديم الشاي والمشروبات 30 يوماً لعرض منتجات منتهية الصلاحية، كما شهدت بلدية الظعاين إغلاق مطعم 30 يوما إغلاقاً جزئياً لتقديمه أغذية غير صالحة للاستهلاك.

وأشار إلى إغلاق هايبر ماركت في الشمال 15 يوماً لمخالفته الاشتراطات، كما تم إغلاق جزء من مجمع استهلاكي شهير لمدة 21 يوماً لعرضه منتجات تالفة.

يذكر أن تحديد مدة الإغلاق ترجع إلى تقدير مدير البلدية المختص حسب نوع وجسامة المخالفة كما قررها القانون، ولا تتجاوز مدة الإغلاق 60 يوماً، ولا يجوز فتح المحل المغلق أو مباشرة النشاط أو عمل صيانة طوال فترة الإغلاق، ومخالفة ذلك يترتب عليه مسؤولية جنائية.

ولفت المصدر إلى أن الحملات التي تنظمها البلديات المختلفة تتم وفقاً لخطة موضوعة وفي أغلب الأحيان تستهدف مطاعم بعينها بعد ورود شكوك حولها، لافتاً إلى أنه رغم انتظام تلك الحملات بشكل يومي إلا أن وزارة البلدية والتخطيط العمراني تعتبر المستهلكين من المصادر المهمة التي تعتمد عليها لمعرفة وتحديد المطاعم المخالفة.

التعليقات

بواسطة : ريان

السبت، 29 أكتوبر 2016 07:31 م

مان هم المطاعم المخالفة وهل منها ماك دونالدز