الخميس 16 شوال / 20 يونيو 2019
10:03 م بتوقيت الدوحة

معرض لماورو بيروشيتي في «أنيما جاليري»

الدوحة - العرب

الأربعاء، 07 أكتوبر 2015
.
.
استهل «أنيما جاليري» بجزيرة اللؤلؤة موسمه الفني الجديد، بمعرض للفنان الإيطالي ماورو بيروشيتي، والذي يستمر إلى غاية 30 ديسمبر المقبل.
يضم المعرض الذي ينظم لأول مرة في قطر والخليج، مجموعة مختارة من أعماله وبحضوره شخصيا إلى الدوحة.
وعبرت السيدة غادة الشولي مؤسسة «أنيما جاليري آند لونج» عن سعادتها باستضافة الجاليري للفنان ماورو بيروشيتي وأعماله في الدوحة، مشيرة إلى أهميته في المشهد الفني المعاصر، وخصوصية وفرادة تجربته الإبداعية التي كرسها لنقد النزعة الاستهلاكية المهيمنة في العالم اليوم، من خلال معالجاته المبدعة لمادة الراتينج التي يعالج من خلالها مفاهيم الاستنساخ والموضة والحرب.
وقالت الشولي: إن أعمال بيروشيتي تتميز بتدفق المشاعر والقيم الإنسانية، وإيقاع الألوان المدهش والتوظيف المبدع لها، فهو يتجاوز نقد المظاهر السلبية في المجتمع والسياسة، إلى جوهرها وتفاعلاتها الإنسانية.
وأكدت الشولي أن أنيما جاليري مستمر في برنامجه الفني ومبادراته الإبداعية على خطى المشروع الفني الكبير لمتاحف قطر، في سعيها لجعل الدوحة عاصمة دائمة للثقافة والإبداع والفنون، من خلال تنظيم واستضافة معارض لكبار الفنانين العالميين مثل داميان هيرست ولويز بورجوا وموراكامي.
وقالت إن الجاليري يتطلع وهو يعبر سنته الرابعة منذ التأسيس إلى استكمال تجربته في استقطاب أفضل التجارب الفنية العالمية، وجمهور الفن في الدوحة، حيث استطاع بمعارضه المتواصلة أن يستقطب العائلات لبرامجه الفنية والتعليمية بمشاركة مبدعين محليين وعالميين. وأن يواصل انفتاحه على مؤسسات المجتمع المدني والجامعات.
الناقد مايكل بريسويل كتب عن تجربة بيروشيتي: المشاهد الذي يتعرف للوهلة الأولى على فن ماورو بيروشيتي، يخلق التأثير الذي يبدع فيه بحرفية مرتفعة والأعمال الغنية بالألوان في آن واحد المواهب البصرية الحماسية ولحسية. أبدع ماورو بيروشيتي في خلق الأشياء الكرتونية والرسوم المتحركة في نقد النزعة الاستهلاكية؛ لكن على أساس تأثير هذه الأعمال – يتم خلق الروعة الجمالية والمفهوم الخيالي لهذه الأعمال من خلال استخدام مجموعة فريدة من نوعها من مادة الراتنج الصمغية كوسيلة للنحت. في الواقع، هذا التكيف والمزج بين المواد الصلبة والسائلة في آن واحد والشفافية والحيوية تعتبر بمثابة ملخص مادي للتعبير الإبداعي لدي بيروشيتي: والذي يظهر اللمسة الزاهية والملونة برقة وبساطة والترحيب بهذه اللمسة الإبداعية، كما يتمتع ببلاغة من العنف والدمار والاتهام بالتهم الاجتماعية والإطار الوصفي المعاصر الذي يستخدم المظهر السطحي لإخفاء وتجميل الإهمال والتقصير الأخلاقي والروحي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.