الخميس 20 ذو الحجة / 22 أغسطس 2019
11:15 م بتوقيت الدوحة

مفاتيح السعادة

نجلاء غانم

الإثنين، 14 سبتمبر 2015
مفاتيح السعادة
مفاتيح السعادة
قال أحد الحكماء: السعادة اختيار، فاختر لنفسك السعادة كل يوم، وفي كل موقف، وكي تكون سعيداً عليك بالتالي:
ابتسم، البعض يجد صعوبة في الابتسامة، وذلك طبيعي لأن عضلات وجهه لم تعتد عليها، تمرن عليها وابتسم في وجه الجميع، فالابتسامة تجعلك محبوباً، متفائلاً، سعيداً، وبفضل الابتسامة ستتمتع بصحة جيدة، فابتسم في وجه من تحب لتسعدهم، وابتسم لمن لا تحب كي تكسبهم، ابتسم فقد يكون الذي أمامك يفتقد للابتسامة في حياتك فتكون أنت السبب في سعادته، وابتسم لأن التبسم صدقة!
تجاهل، نحن نخطئ، ويخطئ من حولنا كثيراً، بقصد أو بدون قصد، فتجاهل، قد يكون صعباً في البداية، ولكن اصبر وتغافل وتغاض، وغض الطرف عما لا يعجبك من قول أو فعل، اتركها تذهب مع الريح وتتلاشى حتى تصبح روحك نقية وقلبك مطمئناً.
كن بسيطاً ولا تعقد حياتك، واستمتع بما لديك وارض به تكن أسعد الناس، لا تهتم بالمظاهر كثيراً، ولا تتكلف في علاقاتك مع الآخرين، فالسعادة لا تعني بالضرورة ثروات طائلة ولا ملابس غالية أو ذرية كثيرة، بل قد يجد الإنسان سعادته في أمور أبسط من ذلك بكثير.
التزم بواجباتك وبأولوياتك، ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد كما يقال، وحدد أهدافك لتصل إلى ما تريد، حتى لو كانت أموراً بسيطة فهي تستحق الاهتمام والاحتفال بإنجازها.
لا تتدخل في حياة الآخرين وقراراتهم حتى لو لم تعجبك، فذلك لا يعني أنها خطأ، للناس خصوصياتهم وحريتهم للعيش كما يشاؤون طالما لا يؤذون الآخرين، فلا تشغل نفسك بهم ودع الخلق للخالق.
كن شجاعاً في قراراتك، ولا تنتظر موافقة الآخرين ومباركتهم، ولا تهتم بما يقولون طالما أنك مؤمن أنك تفعل الصواب، فلا يعرف معاناتك سواك، ولا يشتاق لتحقيق أهدافك أي شخص غيرك، فإن ضحكوا لا تلتفت إليهم وأكمل المسير واجعل هدفك نصب عينيك دائماً.
تطوع في أعمال خيرية، تصدق، اقرأ القرآن، اكفل يتيماً، ساعد مسكيناً، اقترب من الله واعمل خيراً صغيراً أو كبيراً ولكن اعمله بإيمان وبأنك تعمله لله، فتسعد في الدارين.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.