الأحد 22 محرم / 22 سبتمبر 2019
06:45 ص بتوقيت الدوحة

رئيس بعثة الحج: الدولة تبذل أقصى جهودها لخدمة الحجاج

مكة المكرمة - قنا

الخميس، 10 سبتمبر 2015
ارشيفية
ارشيفية
أكد الدكتور عبد السلام علي القحطاني - الرئيس التنفيذي لبعثة الحج القطرية - أن الدولة تبذل أقصى الجهود من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام، ومقاولي الحملات، وتسهيل أمورهم، لإخراج موسم الحج في أبهى صورة.

وقال الدكتور القحطاني - في تصريحات صحافية - إنه تم اليوم عقد أول اجتماع لرؤساء اللجان المختلفة بالبعثة، إذ تم الاستماع إلى الخطة العامة لاستقبال ضيوف الرحمن من دولة قطر، وأيضا تنظيم المخيمات الموجودة في المشاعر المقدسة (منى – مزدلفة – عرفات).

وأضاف أنه تم بحث خطط استقبال الحجاج ووصولهم إلى مقرات الحملات في مكة المكرمة، مشيرا إلى أن لجنة الرقابة بالبعثة من أهم مهامها استقبال حجاج البر أو الجو، كما تكون في استقبالهم عند مقرات الحملات.

وأوضح الرئيس التنفيذي لبعثة الحج القطرية أن هناك تعاونا كبيرا بين البعثة والسلطات السعودية؛ موجها الشكر إلى وزارة الحج السعودية، إذ تقوم بتيسير الأمور على حجاج دولة قطر، كما لفت النظر إلى أن هناك تعاونا مع وزارة الصحة السعودية من جانب اللجنة الطبية بالبعثة، وهو تعاون مثمر في تزويد اللجنة بالبيانات الخاصة بأي أمراض موجودة، أو أي آثار سلبية قد تصيب الحجاج.

وأكد الدكتور القحطاني أنّ هناك تنسيقا دائما بين مختلف مكاتب حجاج دول مجلس التعاون الخليجي، قبل موسم الحج، وخلال الموسم، وهناك زيارات تشاورية بين المكاتب، لتبادل الخبرات سواء في خطط التفويج والإعاشة أو غير ذلك.

وشدد على أن التعاون بين بعثة الحج وأصحاب الحملات بنَّاء جدا ومثمر، مما أدى إلى توافق كبير بين الجانبين، موضحا أن البعثة شريك مع أصحاب الحملات في تسهيل الأمور وتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله.

وبشأن مركز خدمات حجاج دولة قطر "لبيه"، الذي تم تدشينه العام الماضي، قال الدكتور القحطاني إن المركز يقدم الخدمة للحجاج 24 ساعة، إذ يستطيع الحاج الاتصال به للاستفسار عن أي شيء يتعلق بالحج، سواء كان من أمور شرعية أو خدمية، لافتا النظر إلى أن رقم الاتصال الموحد للمركز داخل قطر (132)، وداخل السعودية (800304044).

وأكد الدكتور عبد السلام علي القحطاني - الرئيس التنفيذي لبعثة الحج - في تصريحاته لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن اللجنة الطبية مهيأة تماما، ولديها استعدادات تامة لموسم الحج، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للصحة والهلال الأحمر القطري.

ونوه بأنه سيتم تدشين العيادة الطبية قريبا، فور وصول الطاقم الطبي في الأول من ذي الحجة، لافتا النظر إلى أنه يتم حاليا استخراج التراخيص المطلوبة من السلطات السعودية.

ووجه الدكتور القحطاني الشكر لسعادة الشيخ عبد الله بن ثامر آل ثاني، سفير دولة قطر لدى المملكة العربية السعودية، وسعادة السيد خميس بن إبراهيم المهندي، القنصل العام لدولة قطر في مدينة جدة، إذ لم يدخرا أي جهد في تقديم المساعدات التي تحتاجها بعثة الحج القطرية.

تجدر الإشارة إلى أن بعثة الحج تقوم بالإشراف على حملات الحج القطرية في الديار المقدسة، والتحقق من قيام أصحابها بواجباتهم؛ من حيث توفير وسائل الرعاية والسلامة للحجاج، وفقا لما هو منصوص عليه بالعقود المبرمة معهم، كما تقدم الخدمات لحجاج دولة قطر في النواحي المتعلقة بالتوعية والإرشاد، والعلاج وتأمين المنقطعين، وحل المشاكل القائمة بينهم وبين المقاولين، والعمل على تسهيل كل ما يمكنهم من أداء المناسك على الوجه الأكمل.

كما تختص بعثة الحج بتمثيل دولة قطر في مؤتمر الحج السنوي، والمشاركة في أعمال اللجان والمؤتمرات والندوات التي تعقد خلال موسم الحج، بهدف النهوض بأحوال المسلمين.

وكان سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، قد أصدر قرارا أمس الأول - الثلاثاء - بتشكيل بعثة الحج القطرية للعام 1436 هجرية 2015 ميلادية، ووفقاً للقرار فقد تولى سعادة الوزير رئاسة البعثة، ونص القرار على تسمية الدكتور عبد السلام علي القحطاني رئيساً تنفيذياً للبعثة، كما قضى القرار بتشكيل وحدات إدارية مساندة لخدمة حجاج دولة قطر، تضم مختلف وزارات الدولة ومؤسساتها.
م . م /أ.ع
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.