الخميس 18 ذو القعدة / 09 يوليو 2020
04:35 ص بتوقيت الدوحة

الأعلى للصحة يصدر دليل الحاج الصحي 2015

الدوحة - قنا

السبت، 05 سبتمبر 2015
المجلس الأعلى للصحة
المجلس الأعلى للصحة
أعلن المجلس الأعلى للصحة أنه تم إصدار دليل الحاج الصحي لموسم 2015 وذلك بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والهلال الأحمر القطري.

وأوضح المجلس في بيان له اليوم أن الكتيب يتكون من 72 صفحة بحجم الجيب وسيتم توزيعه لحجاج دولة قطر عن طريق البعثة الطبية المرافقة لبعثة الحج القطرية، كما يضم الدليل عنوان وأرقام التواصل الخاصة ببعثة الحج القطرية في مكة المكرمة.

وأشار المجلس الى أن الدليل يسلط الضوء على الاستعدادات المطلوبة والإرشادات الصحية الواجب اتباعها قبل وأثناء السفر لأداء مناسك الحج للمحافظة على الصحة، والوقاية من الأمراض المعدية مثل أمراض الجهاز التنفسي والنزلات المعوية والتسمم الغذائي.

كما يركز دليل الحاج الصحي على طرق الوقاية من المشاكل الصحية الناجمة عن ارتفاع درجة الحرارة مثل ضربة الشمس والأمراض الجلدية والوبائية مثل الكورونا والإيبولا وغيرها.

ويشمل الدليل أيضا حزمة الإجراءات التي أعدها المجلس الأعلى للصحة والتي تتضمن الكشف الطبي والتطعيمات الوقائية، وخدمة الاستشارات الطبية قبل الشروع في السفر.

كما يحتوي الدليل على المعلومات الأساسية الخاصة بالإسعافات الأولية ونصائح خاصة للمرأة،بالإضافة إلى صحة الأسنان، وآخر المعلومات حول اللقاحات الموصى بها للحجاج. 

ويتضمن الدليل أيضا إرشادات ونصائح للمصابين بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم والحساسية والكلى والصرع وغيرها، وكيفية أخذ الاحتياطات الصحية المناسبة لأداء مناسك الحج بأمان وسلامة مع تجنب الأعراض أو المضاعفات المرافقة للأمراض.

كما أوضح المجلس الأعلى للصحة أن الدليل سيكون متاحا على موقعه الالكتروني www.sch.gov.qa
يأتي إصدار الدليل في إطار جهود المجلس الأعلى للصحة لتوفير كافة المعلومات الصحية الضرورية التي يحتاجها الحاج، ويهدف إلى خدمة حجاج بيت الله الحرام والحرص على صحتهم وسلامتهم واتساقاً مع التوصيات الأخيرة التي أصدرها كل من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.