السبت 17 ذو القعدة / 20 يوليه 2019
09:32 م بتوقيت الدوحة

"قطر بيوبنك" يختتم دورته التدريبية الصيفية

الدوحة - قنا

السبت، 05 سبتمبر 2015
تويتر - قطر بيوبنك
تويتر - قطر بيوبنك
أعلن "قطر بيوبنك"، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اختتام دورته التدريبية الصيفية الخاصة بمشروع "جينوم قطر"، والتي استمرت شهرا بمشاركة 5 متدربات من طالبات وخريجات جامعة قطر وجامعة وايل كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأتاحت هذه الفترة التدريبية التي أشرف عليها نخبة من الأساتذة والباحثين، الفرصة للمتدربات للعمل في مشروع "جينوم قطر" الذي يشارك فيه قطر بيوبنك، في إطار عضويته باللجنة الوطنية للجينوم البشري وبهدف رسم خريطة الجينوم القطري ودراسة الجينات ووظائفها.

وخلال الفترة التدريبية، أتيحت للمتدربات فرصة المشاركة في الأبحاث حول إدراك المجتمع القطري وفهمه مشروع جينوم قطر، وبحث الجوانب الأخلاقية والقانونية التي يجب إطلاع المشاركين في المشروع عليها.

 كما عملن على رصد وتحليل مشاريع الجينوم حول العالم، للتعرف على التجارب المماثلة وكيفية فهم المجتمعات لها، بالإضافة إلى بحث أفضل وسائل التواصل التي يمكن اعتمادها في سبيل إيضاح ماهية هذا المشروع للمجتمع القطري بجميع مكوناته بأفضل شكل ممكن.

وخلال التدريب، تابعت المشاركات محاضرات حول "أخلاقيات الجينوم"، و"العلم وراء الجينوم" و"تاريخ الجينوم البشري"، و"الطب الشخصي"، إلى جانب تعريفهن بمنهجية عمل قطر بيوبنك وإطلاعهن على أحدث التقنيات والبروتوكولات المستخدمة في مشروع الجينوم.

وستسهم نتائج الأبحاث التي عملت عليها المتدربات في إنشاء بنك أسئلة يستفيد منه الباحثون والمشاركون في المشروع. 

وتمكّن المعرفة والمعلومات التي جمعها قطر بيوبنك العلماء من معرفة وفهم أسباب إصابة 17% من سكان قطر البالغين بالنوع الثاني من مرض السكري، وتخصيص العلاج الذي يلائم السمات الوراثية لكل شخص على حدة خلال السنوات المقبلة.
 


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.