الإثنين 16 شعبان / 22 أبريل 2019
03:23 م بتوقيت الدوحة

18 معلومة لا تعرفها عن نور الشريف

وكالات

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015
نور الشريف
نور الشريف
بعد صراع طويل مع المرض، وشائعات من وقت لآخر عن وفاته، رحل عن عالمنا اليوم الفنان نور الشريف، ليضع حدًا لمعاناته مع المرض، إذ تُوُفِّيَ عن عمر يناهر الـ 69 عاما، بعد رحلة طويلة من العطاء والإبداع.

نرصد أبرز 18 معلومة نادرة في 69 عاما من مشوار نور الشريف الفني والاجتماعي:

1-اسمه الحقيقي محمد جابر عبد الله، وشهرته نور الشريف، وكانت عواطف أخته هي التي اختارت له اسم نور الشريف، بعد دخوله عالم التمثيل، على اعتبار أن نور الاسم الذي يعرف به في نطاق الأسرة، ولقب "الشريف" لأنها كانت تحب النجم عمر الشريف.

2- مات والده عندما كان عمره سنة واحدة، وتزوجت أمه بعد رحيل والده، فأخذه عمه أمين مع أخته الكبرى عواطف ليربيهما.

3-كان لاعباً لكره القدم في فريق الأشبال بنادي الزمالك "جيل الكابتن حماده إمام".

4-عادل إمام هو الذي رشحه للمخرج حسن الإمام ليقوم بدور كمال في فيلم "قصر الشوق"، بعدما شاهده يؤدي دور هاملت في امتحان التخرج في المعهد، بالرغم من عدم وجود معرفة شخصية بينهما في ذلك الوقت.

5-في أواخر الستينيات سافر إلى بيروت وأدمن الحبوب المخدرة، ورُفعت ضده عشرات القضايا بسبب حصوله على عربون لدخول أفلام جديدة ويبدأ تصويرها ثم يتركها ويسافر لبلد آخر، وظل على هذا الحال عامين، وعندما عاد من بيروت اكتشف أنه لا يوجد مُخرج أو مُنتج يفكر أن ينسب له دوراً في فيلم، فقرر علاج نفسه بنفسه.

6-كان مرشحاً لفيلم "نار الشوق" مع رشدي أباظة وصباح وهويدا، لكنه اعترض على تصويره في لبنان، بسبب ليس له علاقة بأحداث الفيلم؛ وهو أن هويدا كانت تخشى الحضور لمصر فيأخذها أهل أبيها، ورفض إكمال الفيلم وأكمله حسين فهمي.

7-كان مرشحاً للقيام بدور عبد الهادي الذي لعبه الفنان عزت العلايلي، في فيلم "الأرض"، عام 1970، لكنه رفض بعد أن علم أنه سوف يقوم بحمل جاموسة.

8-تزوج نور من بوسي في عام 1972، ودام زواجهما حوالي 34 سنة، ثم انفصلا بدون إبداء أي أسباب.

9- أحمد زكي كان مرشحاً لبطولة فيلم "الكرنك" عام 1975، وضاع منه الدور لصالح الفنان نور الشريف باعتباره النجم الأول على الساحة وقتها.

10-أسس نور الشريف وبوسي شركة إنتاج سينمائي "فيلم" عام 1975، وقد أنتج أول فيلم له: "دائرة الانتقام" عام 1976.

11-في عام 1975 قام بتمثيل 15 فيلما سينمائيا دُفعة واحدة.

12-فيلم "غريب في بيتي" مع سعاد حسني عام 1982، كان في البداية مرشحاً للقيام ببطولته لاعب الأهلي "محمود الخطيب"، حتي يضمن للفيلم نجاحاً جماهيرياً، لكن بعد جلسة خاصة معه اكتشف سمير سيف أنه لا يملك أية موهبة فنية، وعلى الفور اتصل بنور الشريف للقيام بالدور.

13-عرضت نادية الجندي عليه بطولة فيلم "وكالة البلح" عام 1982، وطلبت منه أن يوافق دون أن يقرأ السيناريو، فرفض وأكد لها ضرورة قراءة السيناريو، خاصة معها، وكان خلال هذه الفترة مرتبطاً بالعمل في فيلم "الحب وحده لا يكفي"، فاعتذر لها.

14-بعد فيلم "ناجي العلي" - الذي تم إنتاجه عام 1992، ولم يُعرض سوى أسبوعين فقط، في دور العرض - تسبب الفيلم لنور في حملة هجوم شرسة من الصحف، وتعرض للتجاهل الفني لفترة طويلة، واتهمت الصحف أبطال الفيلم بالخيانة العظمى، وجاء هذا الهجوم بالتزامن مع منع عرض جميع أفلام نور الشريف في الخليج، وبعدها فكر في الهجرة خارج مصر.

15-في استفتاء أحسن مائة فيلم مصري، الذي أجراه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1996، حصل نور الشريف على المركز الثاني بعد شكري سرحان، برصيد سبعة أفلام اختيرت ضمن المائة فيلم هي "زوجتي والكلب، أبناء الصمت، الكرنك، أهل القمة، حدوتة مصرية، العار، سواق الأتوبيس".

16-وفي فيلم "المصير" عام 1997 كان يوسف شاهين من سيقوم بدور ابن رشد، وكان شاهين يرى نور في دور الخليفة المنصور أمير المؤمنين، لكن نور أقنعه أن الفيلم صعب ويحتاج لجهد كبير، إذ لا يستطيع شاهين التوفيق بين كونه مخرجا وممثلا، وبالفعل اقتنع شاهين، وأسند دور ابن رشد لنور ودور الخليفة المنصور لمحمود حميدة.

17-له تجرِبة إخراج وحيدة؛ وهي فيلم "العاشقان" في عام 2001، وكانت من بطولته أيضاً مع بوسي.

18-سرت شائعة بالوسط الفني عقب طلاقه من الفنانة "بوسي" في 2006، عن أن سبب الطلاق يرجع إلى اكتشاف بوسي ارتباطه بالممثلة التونسية "ساندي" التي نفت تلك الشائعات بنفسها.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.