الثلاثاء 14 شوال / 18 يونيو 2019
04:14 ص بتوقيت الدوحة

خطة التسويق المتكاملة

خطة التسويق المتكاملة
خطة التسويق المتكاملة
في الفترة الأخيرة كثر استخدام مصطلح «خطة التسويق المتكاملة»، حيث تعتبر من أهم أدوات التسويق وترسيخ الهوية المؤسسية للمؤسسات الخاصة أو الخدمية، وذلك لأنها تساعد في انتشار منتج أو خدمة معينة، وفي نفس الوقت تساعد في ترسيخ صورة ذهنية ورسائل إعلامية ترغب في نشرها المؤسسات أو الشركات، واليوم سأتحدث بنبذة مبسطة حول تعريف خطة التسويق المتكاملة أو»integrated marketing plan».
من حيث الاسم تاريخياً كان من ابتكار الجمعية الأميركية لوكالات الإعلان بحيث تتيح الخطة تحقيق الأهداف عبر الأدوات المتعارف عليها، ولكن تضمينها في حملة واحدة بدلاً من حملات متفرقة، مثلاً في بعض الأحيان تقوم بحملة تسويقية، وحملة أخرى علاقات عامة، وحملة أخرى ترسيخ الهوية المؤسسية، وحملة لنشر الوعي أو بناء السمعة، ولكن في تعريف التسويق المتكامل فهو يجمع الأدوات جميعها لتحقيق غاية معينة، سواء كان لمنتج معين أو حملة إعلامية لخدمة أو مشروع.
من حيث التعريف العلمي: فهي الخطة المتكاملة التي تستخدم الأسلوب التقليدي والأساليب غير التقليدية، وتقوم على 3 عناصر رئيسية: «توافقية الرسائل المستخدمة في الحملة، واستخدام الأدوات الإعلامية المختلفة، تلفزيون وراديو وصحف ووسائل تواصل اجتماعي، وخطة علاقات عامة وأخيراً تحديد الفئة المستهدفة».
وفي الفترة الأخيرة حدثت تغيرات في منظومة الإعلان والتسويق حول العالم من حيث تغير أساليب التأثير لدى المتلقي وأيضاً التطور التكنولوجي الهائل في أدوات الاتصال، مما تطور مصطلح خطة التسويق المتكاملة إلى خطة الاتصال التسويقي المتكاملة بحيث طور المسوقون أساليب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والعالم الرقمي بحيث تكون مستقبل الاستهداف المسحي للزبائن والمستخدمين، حيث إن العالم الرقمي يتيح لك معلومات وحقائق تساعدك في اختيار جمهورك المستهدف، أو توجيه منتج لفئة أو سوق معينة.
يقول «ملك» التسويق الأميركي فيليب كوتلر، وهو من أشهر الكتاب والمستشارين في عالم التسويق: «إن خطة التسويق المتكاملة هي نظرة شاملة لعملية التسويق من وجهة نظر الزبائن»، أي إنها يجب أن تكون موجهة لهم، حيث كما قال كوتلر أيضاً: لا تبحث عن زبائن لمنتجاتك بل ابحث عن منتجات لزبائنك.
في الختام، إن خطة الاتصال التسويقي أو التسويق المتكامل هي عبارة عن خطة استراتيجية تسويقية تقوم على جزأين مهمين، الأول هو الخطة التسويقية والثاني التصميم الإبداعي للخطة، والذي يعبتر من أهم أدوات نجاح الحملات التسويقية أوالإعلامية.
في المقال القادم، سأتحدث عن أهمية التصميم الإبداعي في رسم خارطة طريق النجاح للحملات الإعلامية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.