الثلاثاء 11 صفر / 29 سبتمبر 2020
03:54 ص بتوقيت الدوحة

393 رخصة بناء صادرة عن البلديات خلال يوليو الماضي

قنا

الأحد، 09 أغسطس 2015
وزارة التخطيط التنموي والإحصاء
وزارة التخطيط التنموي والإحصاء
بلغ عدد تراخيص البناء الصادرة عن مختلف البلديات بالدولة 393 ترخيصا خلال شهر يوليو الماضي شاملة المباني السكنية والتجارية.

وأظهر تقرير وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بهذا الخصوص أن بلدية الريان (وتشمل الشيحانية) تأتي في مقدمة البلديات من حيث عدد رخص البناء الصادرة وعددها 117 رخصة أي ما نسبته 30 % من إجمالي الرخص الصادرة، في حين جاءت بلدية الدوحة في المرتبة الثانية بعد أن سجلت 102 رخصة أي 26 %، تليها بلدية الظعاين بإصدارها 53 رخصة بنسبة 13 %.
وتوزع باقي الرخص المسجلة في الدولة على بلدية أم صلال بواقع 49 رخصة فالوكرة التي سجلت 47 رخصة ثم الخور التي أصدرت 22 رخصة، وأخيراً الشمال بعدد 3 رخص فقط.

وتشير البيانات إلى أن عدد تراخيص المباني الجديدة يشكل 64 % من إجمالي رخص البناء الصادرة في يوليو بواقع (249 رخصة) في حين شكلت تراخيص بناء الإضافات 34 % (135 رخصة) وأخيراً جاءت تراخيص التحويط بنسبة 2 % (9 رخص) فقط.

وتصدرت رخص الفيلل قائمة التراخيص المسجلة حيث شكلت 74 % (164 رخصة) من إجمالي رخص المباني السكنية الجديدة ، تليها فئة مساكن قروض الإسكان بنسبة 20 % (44 رخصة)، ثم الشقق السكنية بنسبة 5% (12 رخصة).

من ناحية أخرى نلاحظ أن المباني التجارية تأتي في مقدمة تراخيص المباني غير السكنية الجديدة بنسبة 50 % (13 رخصة) تليها المباني الصناعية كالورش والمصانع بنسبة 35 % (9 رخص) ثم المساجد بنسبة 11 % (3 رخص) وأخيراً المباني الحكومية بنسبة 4 % (رخصة واحدة) فقط.

ويشير تقرير وزارة التخطيط التنموي والإحصاء إلى انخفاض في عدد رخص البناء الصادرة خلال شهر يوليو قياسا ببقية أشهر العام .. وقال إن ذلك يعود إلى عطلة عيد الفطر التي امتدت إلى أحد عشر يوماً خلال الشهر المذكور.

يشار إلى أن بيانات تراخيص البناء تكتسب أهمية خاصة باعتبارها مؤشراً لأداء قطاع البناء والتشييد الذي يحتل بدوره مكانة مهمة في الاقتصاد الوطني ، كما يشكل دعامة رئيسية للبنية الأساسية للعديد من الأنشطة الأخرى.

يأتي إصدار هذه البيانات الشهرية في إطار التنسيق بين وزارة التخطيط التنموي والإحصاء ووزارة البلدية والتخطيط العمراني للاستفادة من واقع الربط الإلكتروني القائم بين الوزارتين.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.