الجمعة 19 رمضان / 24 مايو 2019
01:54 م بتوقيت الدوحة

توحيد سعر استيراد مجموعة جديدة من المستحضرات الدوائية

قنا

الأربعاء، 29 يوليه 2015
توحيد سعر استيراد مجموعة جديدة من المستحضرات الدوائية
توحيد سعر استيراد مجموعة جديدة من المستحضرات الدوائية
قررت اللجنة الخليجية لتسعير الأدوية توحيد سعر الاستيراد للمستحضرات الدوائية المسجلة حديثا في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والبالغ عددها 140 مستحضرا دوائيا.

كما قررت اللجنة في ختام أعمالها في الدوحة اليوم توحيد سعر الاستيراد (التكلفة والتأمين والشحن) لبقية المستحضرات الدوائية المعلقة للمجموعات العلاجية.

وتضاف هذه المستحضرات الدوائية التي تم توحيد سعر استيرادها إلى الأدوية التي سبق أن انتهت اللجنة من توحيد أسعارها في دول مجلس التعاون والبالغ عددها حوالي 2900 مستحضر دوائي من 14 مجموعة علاجية.

كما حددت اللجنة موعد اجتماعها القادم والمقرر عقده في سلطنة عمان في شهر سبتمبر المقبل لاستكمال باقي أعمال المرحلة القادمة.

ويهدف توحيد سعر استيراد المستحضرات الدوائية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى تخفيض سعر الأدوية المتوفرة في السوق.

والجدير بالذكر أنه سبق لدولة قطر تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من قرار توحيد أسعار استيراد الأدوية بين دول مجلس التعاون وجار العمل حاليا على تنفيذ المرحلة الثالثة من توحيد أسعار الأدوية المبتكرة والجنيسة.

ويشار إلى أن الدواء المبتكر هو الذي تنتجه إحدى الشركات الدوائية التي تحوز على براءة اختراعه لعدد من السنوات ثم يفتح الباب أمام الشركات الأخرى لإنتاج نفس الدواء بمسمى آخر يعرف بالدواء الجنيس.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.