الجمعة 13 شعبان / 19 أبريل 2019
05:43 م بتوقيت الدوحة

فيديو.. إلهام شاهين: 20% من المغاربة يهود

وكالات

السبت، 18 يوليه 2015
إلهام شاهين
طالبت الفنانة المصرية إلهام شاهين العرب بالتفريق بين اليهودي والإسرائيلي، كون اليهودية ديانة سماوية لا علاقة لها باحتلال إسرائيل لفلسطين وأراضٍ عربية أخرى، ودللت على كلامها قائلة "المغرب فيه 20 % من الشعب يهود، فهل نتخذ مواقف منهم بسبب دينهم؟ هذا لا يجوز".

وردت عليها مقدمة البرامج المغربية ميساء مغربي "العدد أقل شوية"، لتواصل إلهام توجيه التحية إلى صناع مسلسل "حارة اليهود" على تقديم شخصية اليهودي.

والواقع أن عدد اليهود في المغرب وفق الإحصاءات الرسمية لا يتجاوز 10 آلاف شخص معظمهم يقيمون في المدن المغربية الرئيسية، وبالذات في مدينة الدار البيضاء، ونصفهم فقط مقيم بشكل دائم في المغرب، أما النصف الثاني فلديه إقامة ثانوية فقط.

وفي حين أن عدد سكان المغرب حالياً نحو 35 مليون نسمة، فإن نسبة عدد اليهود إلى عدد السكان لا تذكر تقريباً، على عكس ما قالت إلهام شاهين في البرنامج،  دون أن يصحح لها أحد.

في عام 1940، كان عدد المغاربة اليهود في حدود 250 ألفاً، وكان ذلك الرقم يمثّل نسبة 10 % من عدد سكان البلاد، وهي النسبة الأكبر على الإطلاق لهم في تاريخ المغرب، ثم بدأت بعد ذلك هجراتهم إلى مختلف بقاع العالم بما في ذلك إسرائيل.


شاهد تصرحات إلهام شاهين من هنا
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.