الأحد 23 ذو الحجة / 25 أغسطس 2019
04:38 م بتوقيت الدوحة

هشام جنينة: لا يمكن عزلي وقانون السيسي لا يشملني

وكالات

الأحد، 12 يوليه 2015
هشام جنينة
هشام جنينة
قال رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المصري المستشار هشام جنينة إنه غير قابل للعزل، والقانون الذي أصدره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لا يشمله.

وأضاف في تصريحات لصحيفة "الوفد" المصرية، اليوم الأحد: "كل شيء مقدر ومكتوب، لكنني غير قابل للعزل، ولا يحق للرئيس إعفائي من منصبي".

وأوضح أن قانون الجهاز ينص على أن يصدر بتعيين رئيس الجهاز قرار من رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، لمدة أو مدد أخرى مماثلة، متضمنا معاملة المالية، ولا يجوز إعفاؤه من منصبه، ويكون قبول استقالته بقرار من رئيس الجمهورية، وتسري في شأن اتهام رئيس الجهاز ومحاكمته القواعد المقررة في قانون محاكمة الوزراء".

وشدد على أن القانون الصادر أمس لا يتضمن إلغاء قانون الجهاز، بالتالي فالقانون سار، قائلا: "لا يحق إعفائي من منصبي وفق القانون".

وتعجب جنينة من الهجوم الشرس عليه، والمحاولات المستمرة والمستميتة لإعفائه من منصبه؛ قائلا:" أنا ملتزم بالقانون والدستور، وربنا مقدر لي أن أكون في وقت معين، وأمشي في وقت معين".

وينص القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية المصرية، منسوبا للسيسي، أنه "يجوز للرئيس إعفاء رؤساء وأعضاء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية، إذا توفرت بشأنه دلائل جدية على ما يمس أمن الدولة وسلامتها، وإذا فقد الثقة والاعتبار، وإذا أخل بواجبات وظيفته، بما من شأنه الإضرار بالمصالح العليا للبلاد، أو أحد الأشخاص الاعتبارية العامة".

وكشف بيان لحزب "إحنا الشعب"، القريب من الحكومة، وجود توجه لدى السيسي بإعفاء جنينة من منصبه.

ومنذ تنصيبه نفسه رئيسا للبلاد، لم يقابل السيسي جنينة، كما لم يوجه له أيَّة دعوات رسمية للقاء في أيَّة مناسبة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.