السبت 01 صفر / 19 سبتمبر 2020
09:45 م بتوقيت الدوحة

الدليل الأمثل للتغذية السليمة خلال الحمل

د.ب.أ

الإثنين، 22 يونيو 2015
الدليل الأمثل للتغذية السليمة خلال الحمل
الدليل الأمثل للتغذية السليمة خلال الحمل
تعد التغذية السليمة أثناء الحمل مفتاح تمتع الأم وجنينها بصحة جيدة ومرور هذه الفترة الحرجة بسلام وأمان؛ حيث إنها تمد جسم الأم والجنين بالعناصر الغذائية المهمة لكليهما من ناحية، وتقيهما أية أضرار صحية محتملة من ناحية أخرى.

 ويقدم الخبراء الألمان فيما يلي دليلاً شاملاً للتغذية الصحية خلال الحمل. 

الفواكه والخضراوات:
قالت القابلة الألمانية سوزانا شيفر إنه ينبغي على الحامل الإكثار من الخضراوات والفواكه الطازجة؛ حيث إنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية المهمة، بالإضافة إلى المركبات النباتية الثانوية مثل مضادات الأكسدة. 
وأضافت شيفر أنه ينبغي الابتعاد عن منتجات السلاطة الجاهزة والبراعم، التي لم تتعرض للتسخين؛ حيث إنها قد تكون ملوثة بالجراثيم، التي تُلحق أضراراً بها وبجنينها. وبالإضافة إلى ذلك، لا يجوز تناول الخضراوات والفواكه النيئة، إلا بعد غسلها جيداً.

اللحوم والأسماك:
قال طبيب النساء الألماني كريستيان ألبرينغ إن اللحوم والأسماك تمد الحامل بالبروتينات وبعض العناصر المهمة مثل الحديد واليود. ولكن يحظر على الحامل تناول أنواع اللحوم والأسماك النيئة أو التي لم تتعرض للتسخين بشكل كافٍ أو التي تم تدخينها على البارد فقط. 
ويعني هذا الابتعاد عن السوشي والسلمون المدخن ومنتجات اللحوم الخام مثل السلامي؛ حيث قد تكون هذه الأطعمة ملوثة بجراثيم خطيرة، والتي قد تتسبب بدورها في الإصابة ببعض الأمراض والمتاعب، وقد يصل الأمر إلى حد الإجهاض. 
وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي الابتعاد عن الأسماك المحملة بالزئبق مثل سمك أبو سيف، وكذلك أحشاء الحيوانات مثل الكبد؛ لأنها قد تحتوي على مواد ضارة مثل المعادن الثقيلة. 

الحليب والبيض:
قالت خبيرة التغذية الألمانية مارغريت مورلو إن احتياج المرأة  للكالسيوم يزداد خلال الحمل، مشيرة إلى إمكانية سد هذا الاحتياج من خلال تناول منتجات الحليب. 
وأضافت مورلو أن البيض والأطعمة المحتوية عليه يمد الجسم بالحديد وحمض الفوليك، محذرة من تناول منتجات الحليب والبيض النيئة؛ لأنها قد تحتوي على الجراثيم.

 الوجبات الجاهزة والسريعة:
حذر طبيب أمراض النساء ألبرينغ من تناول الوجبات الجاهزة والسريعة أثناء الحمل؛ حيث إنها تحتوي على إضافات صناعية مثل مُكسبات الطعم وإضافات السكر أو مواد ملونة، والتي قد تلحق ضرراً بجسم الأم؛ حيث إنها تزيد من خطر الإصابة بالبدانة، ومن ثم الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري. 
كما قد تلحق هذه الإضافات أضراراً بالجنين، مثل ارتفاع خطر إصابته بالحساسية، فضلاً عن ارتفاع خطر الولادة المبتسرة.

المشروبات:
أوصت خبيرة التغذية مورلو الحامل بتناول من اثنين إلى ثلاثة لترات من السوائل يومياً، مع مراعاة أن تشكل المياه والمشروبات غير المحلاة النسبة الأكبر منها. 
ومن المهم أيضاً الاعتدال في تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل الكولا والقهوة والشاي.
 وأوضحت مورلو أنه من المسموح به تناول نحو 300 ملليجرام من الكافيين يومياً، ما يعادل من فنجان إلى فنجانين من القهوة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.