الإثنين 11 ربيع الثاني / 09 ديسمبر 2019
03:47 م بتوقيت الدوحة

بنك "إتش.إس.بي.سي" يحذر الصين من دخول اقتصادها مرحلة الكساد

قنا

الإثنين، 22 يونيو 2015
بنك "إتش.إس.بي.سي" يحذر الصين من دخول اقتصادها مرحلة الكساد
بنك "إتش.إس.بي.سي" يحذر الصين من دخول اقتصادها مرحلة الكساد
أصدرت مجموعة "إتش.إس.بي.سي" المصرفية البريطانية العملاقة تقريرا اقتصاديا نشر اليوم الاثنين قالت فيه إن الصين تواجه الآن أوضاعا اقتصادية تشبه الأوضاع التي كانت عليها اليابان في الثمانينيات بدرجة ما، ولذلك يجب على الصين دراسة طريقة تعامل اليابان من الكساد الاقتصادي لاستخراج الدروس منها. 

وأضافت المجموعة في تقريرها أنه رغم أن الصين اليوم تختلف للغاية عن اليابان في الثمانينيات، فإن هناك دروسا يمكن تعلمها من الأخيرة فيما يتعلق بتفادي فخ الكساد وكيفية تطبيق سياسات إعادة الهيكلة مع الاحتفاظ بالسياسات المالية التوسعية.

وقال التقرير إن الدرس الأكثر أهمية الذي يستنبط من حالة اليابان هو ضرورة تحرك صناع السياسة بشكل حاسم لتفادي الكساد.. موضحا أن الصين تواجه تحديات وأن الأولوية الأولى يجب أن تكون لقطع الطريق على دخول الاقتصاد مرحلة الكساد.

كانت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) قد أشارت إلى أن معدل تضخم أسعار المستهلك في الصين تراجع خلال مايو الماضي إلى أدنى مستوى له منذ 4 أشهر.. في حين واصل مؤشر أسعار الجملة (المنتجين) تراجعه للشهر 39 على التوالي، وذلك في ضوء ضعف الطلب وتزايد احتمالات إقدام البنك المركزي الصيني على طرح إجراءات جديدة للتخفيف الكمي الموجه خلال الشهور المقبلة لتحفيز أداء الاقتصاد الصيني.

يذكر أن مؤشر أسعار المستهلك هو مقياس أساسي للتضخم في الصين سجل زيادة خلال مايو الماضي بنسبة 2ر1% مقابل 5ر1% في أبريل الماضي وذلك بحسب بيانات مكتب الإحصاء الوطني الصيني.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.