الإثنين 18 رجب / 25 مارس 2019
08:18 ص بتوقيت الدوحة

الحل الأمثل لعلاج مشكلة الانتفاخ في رمضان

415

العرب

الأحد، 21 يونيو 2015
الحل الأمثل لعلاج مشكلة الانتفاخ في رمضان
الحل الأمثل لعلاج مشكلة الانتفاخ في رمضان
يعاني الكثيرون من مشكلة الانتفاخ بعد الأكل مباشرة ما يسبب عدم الشعور بالراحة ويؤثر أيضا على المظهر العام.

وأجمع خبراء التغذية على أن الانتفاخ يمكن التخلص منه بسهولة من خلال تغيير النظام الغذائي لمدة أسبوعين فقط, وتغيير بعض العادات الغذائية من أجل هضم وصحة أفضل, وتحسين عملية الهضم في حد ذاته عامل مهم جدا لخفض الوزن.

 وأسباب الانتفاخ يمكن أن تكون طبية نتيجة مشاكل في القلب والكبد أو لزيادة نسبة الغازات في المعدة والأمعاء بسبب سوء الهضم.

 وللتغلب على مشكلة الانتفاخ يجب اتباع الآتي: 

1- تجنب مسببات الإمساك
نقص السوائل والألياف في الجسم يؤدي إلى الإمساك والذي يؤدي بدوره للانتفاخ, ولتجنب ذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي على 25 إلى 35 جراما من الألياف مثل الحبوب الكاملة والخضراوات والمكسرات. 

ومن المهم جدا شرب كمية كافية من السوائل, على الأقل لتران من الماء يوميا مع ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة حتى لو مشيا أو تمارين بسيطة.

من الأغذية الغنية بالألياف الفول الأخضر, الخرشوف, البروكلي, البسلة والقمح والشوفان.

2- تجنب الأكل بسرعة
أغلب حالات الانتفاخ وسوء الهضم سببها السرعة في الأكل, وهي من العادات الغذائية السيئة التي يلزم تغييرها للأبد، لذلك يجب أن تتعود على الأكل ببطء ومضغ الطعام جيدا لأن الأكل بسرعة غير أنه من أهم أسباب سوء الهضم، هو سبب رئيسي لزيادة الوزن.

ومن مزايا الأكل ببطء الاستمتاع أكتر بالطعام وتناول كمية أقل والذي بدوره يؤدي لخفض الوزن علاوة على حل مشكلة الانتفاخ.
 أما السرعة في تناول الطعام فتتسبب في أن يأخذ وقتا أطول في الهضم ويفرز غازات أكثر تسبب سوء الهضم والانتفاخ.

3- غير نظامك الغذائي مؤقتاً
لمدة أسبوعين تجنب أكل السكريات والوجبات السريعة والمخبوزات التي تحتوي على خميرة ومنها الخبز، ويمكن استبدال الخبز بالحبوب كالأرز المسلوق مثلا أو القمح والشوفان أو نستهلك مخبوزات بدون خميرة. 

ويجب الابتعاد تماما عن المخللات والخل بأنواعه وكل الفواكه ما عدا التفاح الأخضر والحد من استهلاك منتجات الألبان ويكون أساس الوجبات السمك المشوي والدجاج والخضراوات الطازجة مع إمكانية تناول الفواكه المجففة وشرب العصائر الفريش مرتين أسبوعيا.

والالتزام بنظام غذائي سيسهم بشكل كبير في حل مشكلة الانتفاخ وسوء الهضم وبعد أسبوعين يمكن العودة لتناول الطعام المعتاد شرط تغيير بعض العادات الغذائية السيئة كالسرعة في الأكل وعدم الانتظام في مواعيد الوجبات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.