الثلاثاء 12 رجب / 19 مارس 2019
08:29 م بتوقيت الدوحة

دراسة: عدد محدود من النحل مسؤول عن تلقيح معظم المحاصيل

119

رويترز

الأربعاء، 17 يونيو 2015
دراسة: عدد محدود من النحل مسؤول عن تلقيح معظم المحاصيل
دراسة: عدد محدود من النحل مسؤول عن تلقيح معظم المحاصيل
 أفادت دراسة نشرت نتائجها أمس الثلاثاء بأن اثنين في المئة فقط من أنواع نحل العسل البرية هي التي تقوم بوظيفة تلقيح نحو 80 % من المحاصيل وأوردت الدراسة إجراءات بسيطة يتبعها المزارعون كي يجتذبوا هذه الحشرات المفيدة للحفاظ على الإنتاج الغذائي.

وقال التقرير الدولي الذي يرتكز على 90 دراسة أجريت في خمس دول إن على الحكومات أيضا العمل على الحفاظ على نحل العسل الذي لا يلقى اهتماما واجبا على ما يبدو تحسبا لأن يلعب دورا أكبر في حالة وقوع كوارث بيئية قد تنجم عن تغير المناخ.

وتواجه أنواع عديدة من النحل البري -الذي يضم 22 ألف نوع على مستوى العالم- خطر الاندثار بسبب عوامل كثيرة منها المبيدات الحشرية وفقدان أماكن المعيشة ما يثير شكوكا بشأن ما هي أفضل السبل لحماية هذه الحشرات ذات الأهمية الاقتصادية في توفير الإنتاج الغذائي للإنسان.

وقال ديفيد كلاين المشرف على هذه الدراسة بجامعة فاجينينجين ومركز البحوث في هولندا إن نحل العسل يشبه لاعبي كرة القدم.
وأضاف لرويترز "هناك قلة من اللاعبين الذين يجمعون أموالا طائلة مثل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي ثم تأتي بعد ذلك مجموعة ضخمة أخرى ممن يعولون على كرة القدم لكسب أرزاقهم وعندئذ فهناك 99.9 %يلعبون من قبيل المتعة".

وقالت الدراسة التي وردت في دورية "نيتشر كوميونيكيشنز" إن اثنين في المئة فقط من الأنواع  وأشيعها النحل عالي الطنين أو النحل الانفرادي- تقوم بوظائف النحل البري في مجال تلقيح المحاصيل الأساسية والفاكهة مثل الفول والتفاح والبطاطا (البطاطس) وذلك  نيابة عن نحو 80 % منه.

وقال التقرير الذي ركز على النحل البري بدلا من نحل العسل في المناحل جيدة الإدارة إن بوسع المزارعين أن يجتذبوا بسهولة خير عناصر النحل البري لتلقيح المحاصيل وذلك من خلال زرع الزهور البرية أو زراعة شرائط من النجيل والأعشاب على حواف الحقول.

وقال بات ويلمر من جامعة سانت أندروز باسكتلندا الذي لم يكن ضمن هذا الفريق البحثي "قد يكون من المفيد للمزارعين التعرف على أبسط السبل وأرخصها لتحقيق ما يريدون بخصوص تلقيح المحاصيل".

وقالت الدراسة إن أكثر أنواع النحل البري الكادحة والمثابرة هي نحل أمريكا الشمالية الطنان الذي يدر 963 دولارا للهكتار الواحد (2.5 فدان).

وأفادت نتائج تقرير حكومي أمريكي في الآونة الأخيرة بأن أعداد نحل العسل تراجعت بصورة مذهلة خلال العام الماضي في الوقت الذي تسعى فيه جهات رقابية وأنصار الحفاظ على البيئة ومؤسسات تعمل في مجال الإنتاج الزراعي لتعويض هذه الخسائر.

ويعتمد على الملايين من حشرات نحل العسل في تلقيح المحاصيل بالولايات المتحدة التي تنتج ربع كم الغذاء الذي يستهلكه الأمريكيون فيما يزرع خبراء تربية نحل العسل البلاد طولا وعرضا لتوزيع وإنشاء خلايا النحل للمساعدة على الخروج من هذه الأزمة.

لكن خلال السنوات القليلة الماضية تناقصت أعداد النحل بمعدل تقول الحكومة الأمريكية إنه يتطلب علاجا حاسما فيما أثار إيجاد حل لهذه الأزمة جدلا سياسيا محتدما في البلاد.

وشكل البيت الأبيض قوة عمل لدراسة هذه المشكلة فيما قلل بعض العاملين في مجال نباتات الزينة والحدائق من استخدام المبيدات الحشرية من طائفة "نيونيكوتينويدات" كما تجري لجنة فرعية تابعة للجنة الزراعة بمجلس النواب الأمريكي اجتماعات مستمرة في هذا الشأن.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.