الأربعاء 05 صفر / 23 سبتمبر 2020
02:54 ص بتوقيت الدوحة

المومني: لا توطين للاجئين السوريين في الأردن

قنا

الأحد، 17 مايو 2015
وزير الإعلام الأردنى الدكتور محمد المومني
وزير الإعلام الأردنى الدكتور محمد المومني
قالت الحكومة الأردنية اليوم إنها رفضت عرضا من إحدى المنظمات المانحة للاجئين السوريين لإقامتهم بشكل منظم في شقق خوفا من تمدد القضية لتأخذ مسارا يدخل تحت باب التوطين الذي ترفضه الدولة.

وأشار المتحدث باسم الحكومة الأردنية وزير الدولة للإعلام الدكتور محمد المومني في تصريحات صحافية اليوم إلى أن فكرة توطين أو تجنيس أي لاجئ مهما كانت مرفوضة لا يمكن أن تقبل بها الحكومة، مضيفا أن "منظمات دولية وإقليمية طالبت بمثل هذا، ولكن هذا الأمر مرفوض جملة وتفصيلا".

وتعليقا على مشروع "المستوطنات البشرية" الذي اقترحه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لتنفيذه في الأردن ، قال المومني " لن نسمح بتوطين اللاجئين من مبدأ عودتهم عاجلا أم آجلا إلى بلادهم ، وإن الأردن يسعى للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية حتى يعود اللاجئون السوريون في الأردن إلى وطنهم".

كان برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الموئل" قد أعلن قبل أيام مقترحا لبناء 30 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل في الأردن، وذلك خلال ورشة عمل عقدت في جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني في عمان.

وقال المومني" أبلغنا هذه الجهة المانحة أن عليها الالتزام بالقوانين الأردنية؛ حيث يحق لأي أجنبي التملك لكن شريطة التقدم بشكل فردي ووفق عملية تتم في وزارة الداخلية وتحت مراقبة الأجهزة الأمنية وليس بشكل جماعي" .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.