الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
08:11 ص بتوقيت الدوحة

أول شركة سعودية تحمل الشهادة

«يونيكويل» لطلاء المعادن تنال «علامة الجودة الأردنية»

الدوحة - العرب

الخميس، 23 أبريل 2015
«يونيكويل» لطلاء المعادن تنال «علامة الجودة الأردنية»
«يونيكويل» لطلاء المعادن تنال «علامة الجودة الأردنية»
حصلت الشركة العالمية لطلاء المعادن المحدودة «يونيكويل» السعودية، ومقرها الرئيس في مدينة الجبيل الصناعية، على علامة الجودة الأردنية (JQM) من مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية لمنتجات الشركة من (مسطحات الحديد المجلفن) و (مسطحات الحديد الملون).
يُذكر أن «يونيكويل» بالإضافة إلى تمتعها بأكبر طاقة إنتاجية لمسطحات الحديد المجلفن في السعودية تعادلها في ذلك فقط شركة سابك، فإن «يونيكويل» من جانب آخر تتمتع بأكبر طاقة إنتاجية في الشرق الأوسط من لفائف الحديد الملون تزود من خلالها أغلب احتياجات السوق السعودية، وتصدر جزءاً منها لأسواق إقليمية ودولية. وهذه هي المرّة الأولى التي تمنح فيها مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية علامة الجودة الأردنية لشركة سعودية.

قيمة مضافة
يُعرف عن «يونيكويل» أنها أكبر شركة صناعة مختصة بصناعات الحديد التحويلية ذات القيمة المضافة العالية في السعودية، حيث تملك خمسة خطوط إنتاج تكاملية تتوزع بين مصانعها في مدينة الجبيل الصناعية ومدينة جدة تبدأ بخط التخليل وخط السحب على البارد لتخفيض السماكات، وتنتهي بخطوط إنتاج (250.000 طن من لفائف الحديد المجلفن) و (210.000 طن من لفائف الحديد الملون) و (18.000.000 متر طولي من ألواح الصاج الملونة المعرّجة- شينكو) سنوياً، بالإضافة إلى خطوط إنتاج خدمية مثل خطوط تشريح اللفائف وتقطيع الألواح.
وقال رئيس الشركة «المهندس رائد بن عبدالله العجاجي»: إن حصول «يونيكويل» على علامة الجودة الأردنية له قيمة ونكهة خاصة، حيث أفاد أن الشركة تدرك المكانة المتطورة للأردن في المجالات العلمية ودقة ضوابط المواصفات والمقاييس فيها، ما دفع الشركة إلى طلب اعتماد علامة الجودة الأردنية لما لسمعتها من احترام وتقدير على المستوى الإقليمي والعالمي، إضافة إلى ما تتمتع به العلامة من ضوابط تواكب أحدث التشريعات العالمية ذات العلاقة. وقال العجاجي: إن طلب الشركة جاء لثقتها بأن ثوابت الجودة والنوعية التاريخية لمنتجاتها تفي حتماً بالمتطلبات الصارمة والاستثنائية لعلامة الجودة الأردنية.

مواصفات
وأضاف العجاجي أنه في حين أن منتجات صاج الحديد الملون والمجلفن تخضع للمواصفة الأميركية ASTM، إلا أنه ولغايات خلق قيمة إضافية وهوية خاصة لعلامة الجودة الأردنية فإن مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية أضافت على المواصفة الأميركية ضوابط ومعايير تنسجم مع أحدث التشريعات العالمية الخاصة بحماية البيئة والصحة العامة وتحقيق أقصى معايير الجودة للمنتجات، وهو ما يجعل لعلامة الجودة الأردنية قيمة مضافة عالية تنعكس على الشركات التي تحصل عليها؛ حيث لا يمكن لأي شركة أن تحصل على علامة الجودة الأردنية ما لم تلبِّ منتجاتها المعايير النوعية التي تعكس الهوية الخاصة بعلامة الجودة الأردنية.

معايير
وقال مدير تطوير الأعمال بشركة «يونيكويل» «أيمن محمود حمزة»: إن أهم المعايير المضافة التي حرصت عليها علامة الجودة الأردنية هي تحديد حد أدنى لكمية الزنك المطلية على الصاج المجلفن والملون بحيث لا تقل عن 90جم لكل متر مربع، وتنبهها إلى حماية البيئة والصحة العامة عبر تحديدها للحد الأقصى المسموح استخدامه من مادة الرصاص الضارة في الزنك وفي دهانات صاج الحديد الملون بما لا يزيد على 90ملجم لكل كيلوجرام. وأضاف أن هذين الضابطين غير مدرجين في المواصفة الأميركية ASTM بذاتها، لكن الفعاليات الصناعية تحتكم لهما بموجب تشريعات مكملة صادرة عن جهات فيدرالية.
وأشاد حمزة بالأردن باعتبارها الدولة العربية الوحيدة التي تشارك بفاعلية ضمن 40 دولة عالمية في برنامج منظمة الصحة العالمية الذي يقام في شهر أكتوبر من كل عام لحظر استخدام مادة الرصاص في الدهانات والمنتجات الحيوية.
وجدير بالذكر أن «يونيكويل» حاصلة أيضاً على علامة الجودة السعودية (SASO) وعلامة الجودة الإماراتية (ESMA) وشهادة الأيزو للجودة 2008:9001 وشهادة الجودة لمعايير نظام الإدارة البيئة أيزو 14001 وشهادة الجودة لمعايير نظام إدارة الصحة المهنية والسلامة أوساس 18001 إضافة إلى أنها عضو فاعل في العديد من الهيئات الدولية ذات العلاقة بالاعتمادية الدولية للمعايير الصناعية أهمها هيئة المواصفات الأميركية «ASTM» التي رفعت مؤخراً مستوى عضوية «يونيكويل» من عضو عادي إلى عضو منتج ومشارك في التصويت على تعديلات المواصفة الأميركية للمنتجات التي تقع ضمن اختصاصها، وكذلك عضويتها في الهيئة الوطنية الأميركية لطلاء مسطحات الحديد «NCCA»، كما أنها عضو في مجلس إدارة الاتحاد العربي للحديد والصلب والعديد من الهيئات الدولية الأخرى.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.