الإثنين 15 رمضان / 20 مايو 2019
02:37 ص بتوقيت الدوحة

الصين: الممر الاقتصادي سيوفر "فرصة تنمية تاريخية" لباكستان

إسلام آباد - قنا

الثلاثاء، 21 أبريل 2015
الرئيس الصيني
الرئيس الصيني
 قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم إن الممر الاقتصادي الصيني - الباكستاني، الذي تقدر تكلفة إنشائه بنحو 46 مليار دولار، سيوفر "فرصة تنمية تاريخية" لباكستان.

وأضاف شي جين أن هناك مخاوف أمنية لا تزال قائمة على هذا المشروع الذي ينطوي على أعمال إنشاءات ضخمة في بعض المناطق غير المستقرة إلى حد كبير، حسبما ذكرت صحيفة "دون" الباكستانية.

ووقع مسؤولون من باكستان والصين، أمس الاثنين، على أكثر من 50 اتفاقا لإنشاء الممر الاقتصادي الصيني - الباكستاني، الذي سيتضمن إقامة شبكات من الطرق والسكك الحديدية ومد خطوط أنابيب تربط غرب الصين المضطرب ببحر العرب، الذي يعد جزءا من المحيط الهندي، عبر باكستان.
وستمتد شبكة الطرق والسكك الحديدية ومشاريع تنمية الطاقة في نهاية المطاف إلى نحو ثلاثة آلاف كيلومتر بين البلدين.
وسيوفر هذا المشروع الضخم مدخلا مباشرا للصين إلى المحيط الهندي وما وراءه ، كما يعد جزءا من خطة "الحزام والطريق" التي تهدف إلى توسيع نطاق التجارة والنقل للصين عبر آسيا الوسطي وجنوب آسيا ، إضافة إلى أنه سيسهل من وصول الصين إلى النفط المقبل من الشرق الأوسط عبر ميناء جوادر.

وتهدف المساعدات الصينية أيضا إلى تعزيز الاقتصاد الباكستاني الضعيف الذي يتوقع صندوق النقد الدولي نموه بنسبة 4.3% خلال العام الحالي، ومعالجة أزمة الطاقة التي تعاني منها البلاد.
ويقول مسؤولون إن مشاريع الفحم والرياح وتوليد الطاقة الشمسية والكهرومائية، والتي تبلغ قيمتها نحو 15 مليار دولار، ستدخل حيز التنفيذ بحلول عام 2017 ، لتضيف 10 آلاف و400 ميجاوات من الطاقة إلى شبكة باكستان القومية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.